fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
في مركز اليمن لدراسات حقوق الأنسان نقاشات واسعه لمنظمات المجتمع المدني حول بناء السلام وإبراز التحديات التي تواجهها

يافع نيوز – عدن.
أشار المشاركون والمشاركات في ورشة العمل التي نظمها مركز اليمن لدراسات  حقوق الأنسان والتي عقدت اليوم الاحد  الموافق 22 ابريل -2018م بالشراكة مع الصندوق الوطني للديمقراطية بعنوان: “دور منظمات المجتمع المدني في بناء السلام “
واشاروا إلى ابرز التحديات التي تواجه منظمات المجتمع المدني في عدن وابرزها ما تتعلق بالتمويلات الدولية التي تقدم عبر المنظمات وبالذات التابعة للأمم المتحدة ..
حيث أوضحوا في مناقشتهم أن الوضع الطبيعي الذي تؤكده وثائق الامم المتحدة والتشريعات الوطنية ضرورة تمكين  المنظمات المحلية  من تولي مختلف المشاريع والانشطة المحدد لها التنفيذ في اليمن من خلال تمكين المنظمات المحلية من الحصول على معظم مخصصات التمويلات المالية للمشاريع التي تمول من قبل منظمات دولية وبالذات التابعة للأمم المتحدة.. لكن ما يحصل أن  اكثر من 70% من هذه التمويلات.. تمنح لمنظمات أجنبية بدلا من المنظمات المحلية ولو من الشراكة معها..
واكدوا أن هذا الوضع المختل يشكل ابرز التحديات التي تواجه منظمات المجتمع المدني المحلية وهو وضع تتحمل مسؤوليته وزارة التخطيط الغائبة على تحمل مسؤوليتها في هذا المجال ..
وقد شهدت الورشة  مناقشات مستفيضة وواسعه من المشاركات والمشاركين في هذه الورشة ركزت على محور  العوائق الموجودة التي تعيق دور وعمل وشراكة منظمات المجتمع المدني في عملية ومهمات السلام.
حيث تقدم المشاركون والمشاركات  بالعديد  من الافكار والآراء والمقترحات التي يمكن من خلالها مواجهة التحديات التي تعيق دور منظمات المجتمع المدني في عملية بناء السلام.
وكانت ورشة العمل التي عقدت ضمن برنامج ” الشراكة المجتمعية في بناء السلام قد بدأت اعمالها بكلمة القتها الأستاذة سماح  جميل المديرة التنفيذية لمركز اليمن ومديرة المشروع موضحه أن المشروع يتضمن عقد عدد  من ورش العمل التي تستهدف تعزيز دور مكونات وفئات المجتمع في بناء السلام
واشارت في كلمتها أن مركز اليمن سيحرص من خلال تنفيذ هذه الورش على فتح المناقشات من قبل المشاركات والمشاركين  من اجل الخروج بالأفكار والآراء والمقترحات التي يمكن ان تسهم في تنفيذ عملية بناء السلام من خلال خلق شراكة مجتمعية واسعة تستوعب مشاركة كل فئات  ومكونات المجتمع المحلي في عدن.. مع مساهمة هذه الفئات والمكونات في تجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجه عملية ااعادة بناء السلام وتقديم المقترحات التي يمكن توصيلها الى أصحاب القرار .
وقد  تلا الكلمة الافتتاحية الوقوف أمام التقرير التقييمي الذي قدمه الدكتور علي عبده الدوش مدير ادارة التقييم والمتابعة بمركز اليمن لدراسات حقوق الأنسان ..
حيث أوضح في تقريره التقييمي الذي تم في وضوء قراءة ميدانية قام به فريق من المركز للاطلاع والتعرف على تجربة عمل عدد من منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية في عدن في مجال بناء السلام..
 واكد الدكتور الدوش في ورقته التقييمية على ابرز الاهداف التي ارادت بها قيادة مركز اليمن الخروج بها من هذا التقييم لغرض الاستفادة منها..في تنفيذه لأنشطة البرنامج الذي سيقوم بتنفيذه خلال العام الحالي 2018 بالشراكة مع الصندوق الوطني للديمقراطية (NED)  وقد استعرض الكور الدوش هذه الاهداف  بالتالي :
– تقييم مرحلة السنوات الثلاث الماضية من نشاط بعض منظمات المجتمع المدني ودرجه ارتباط نشاطها في قضايا تتعلق في بناء السلام .
– الخطوات التي اتبعها المركز  لتقييم نشاط منظمات المجتمع المدني في بناء السلام.
                                             أ‌-  اعداد استبيان لتقييم النشاط
 ب‌-  تحليل الاستبيان بعد افراغ المعلومات .
ج‌- التعريف على درجه  ملامسه نشاط المنظمات المجتمعية مع جهود الشراكة المجتمعية  في بناء السلام .
د‌-  التعرف على الصعوبات التي واجهة وتواجه منظمات المجتمع المدني في جهود بناء السلام .
– رصد المقترحات التي رأت منظمات المجتمع المدني اهميتها لتحسين نشاطها حول بناء ألسلام.
–    أهمية دور المبادرات الشبابية في تعزيز المشاركة المجتمعية في بناء السلام .
–    تبادل الخبرات  بين منظمات المجتمع المدني .
–  التعرف على جوانب القصور ( نقاط الضعف والقوة ) في عمل منظمات المجتمع المدني  لبناء السلام وكذلك (تحديد الفرص والمخاطر ) التي تؤثر في نشاطها سلبا وايجابياً.
والوصول إلى تحديد رؤية استراتيجية تستوعب أهداف ومتطلبات المرحلة القادمة في تهيئة منظمات المجتمع المدني لبناء السلام .
وتلا ذلك قيام الاستاذ محمد قاسم نعمان  ميسر اعمال الورشة باستعراض ورقته المعنونه بـ دور منظمات المجتمع المدني في بناء السلام ..”
حيث تناول في ورقته ما المقصود ببناء السلام وماهي عناصر بناء السلام وكيف يسهم بناء السلام في الانتقال السياسي..
  كما تم استعراض.. مبادئ السلام .. ومفهوم بناء السلام وتحديد المهام الفورية المعنية ببناء السلام .. واستراتيجية بناء السلام ومقومات بناء السلام ..
وتم التأكيد من خلال الورقة المقدمة من قبل الاستاذ محمد قاسم نعمان على مجموعه المهارات الواجب توفرها لدعم مشاركة منظمات المجتمع المدني في بناء السلام ..
كما تم تحديد اصحاب المصلحة والحلفاء في مبادرات بناء السلام والحلفاء المعنيون بالمشاركة ..
وختام استعراض هذه الورقة فتح باب المناقشات من قبل المشاركين والمشاركات..قدمت العديد من الأفكار والآراء  والمقترحات التي تسهم في تعزيز دور منظمات المجتمع المدني  في عملية بناء السلام..و أكدوا على اهمية مثل هذه البرامج  والمناقشات المفتوحة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني في عملية بناء السلام وكذا لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه المواطنين والمجتمعات المحلية وخاصة في عدن.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');