fbpx
عن فتاة الخوخة والاستغلال وانعدام الاخلاق
شارك الخبر

بقلم : ميرا محسن

قيل قديما ان كل شيء مباح في الحروب، لكن تلك المقولة كانت في زمن كان الرق فيه من مسلمات الحياة وكانت النساء تباع كأي سلعة وكانت المجازر البشعة وإبادة الشعوب متقبلة الى حد ما، اما في هذا الزمن  فكل ماذكر لم يعد مستساغا في عالم اليوم، لكن اسلوب الاشاعات كان ولايزال سلاحا هاما في كل حرب، وتعتمد نوعية الاشاعات وموضوعاتها ومداها على طبيعة الحرب وماتمكله الاطراف التي تصنع الدعايات والاشاعات من مخزون  اخلاقي يفترض ان يمنع انزلاق ذلك البعض الى حفرة اللا أخلاق وانعدام القيم، اذ عندها يصبح ذلك المخلوق الذي يحمل صفة انسان شيئا آخر.

 

ما استدعى هذا الحديث وتلك المقدمة هي تلك الاشاعة التي سرت قبل ايام حول واقعة اغتصاب حدثت لفتاة من مديرية الخوخة على يد جندي من جنود التحالف وبالتحديد القوة السودانية، وبعد تتبع للامر تبين ان المراة المذكورة وقعت ضحية اجندات سياسية خبيثة وتم استغلالها بطريقة لايمكن ان توصف الا بانها مجردة من من كل مايمت للاخلاق بصلة، وهو ماتبين في اقوال وحديث الضحية المفترضة التي قالت انها اغتصبت ثم عادت لتقول انها اجبرت على قول ذلك ثم قالت انها ضربت، ثم ليتبين ان كل ذلك كان من تدبير اطراف سياسية ارادت وفي سابقة غير معهودة استخدام الاعراض هذه المرة في محاربة  خصومها.

 

استخدام هذا النوع من الاشاعات عرف كثيرا اثتناء الحروب والصراعات السياسية، وذلك بعد ان كان الاغتصاب والاستباحة جزء من ممارسات الحروب، وقد استخدمت ادعاءات الاغتصاب في العصر الحديث في السودان ومناطق اخرى كثيرة بغرض تأليب الراي العام من خلال الضغط على وتر حساس في مناطقنا هو وتر الاعراض.

 

غير ان الاعراض تكتسب قدسية ربما لاتضاهيها قدسية اجتماعية اخرى وهو مايفترض ان يجعلها بعيدة عن المناكفات وحروب الاشاعات، لكن هذاالمفترض لايكون الا لدى الجماعات والافراد الذين يعتزون باعراضهم ويحترمون انفسهم وقدسيات المجتمع الذي يعيشون فيه ويحافظون عليه.

 

ومع كل ذلك تبقى حقيقة وجود اقوام وجماعات وافراد واحزاب خالية من كل انواع القيم والاحترام حتى لنفسها موجودة وسارية المفعول، وهي تظهر بشكل واضح عند احتدام الصراعات السياسية والعسكرية التي لاتخلق سوء الاخلاق والمتجردين منها لكنها فقط تعريها وتظهرها للملا، وهو ما ظهر جليا في قصة فتاة الخوخة والفبركة القذرة التي دمرت سمعة وحياة امراة  وعائلة تحت التهديد واستغلال الفقر المنتشر في المنطقةب الاساءة للخصوم.

 

الاكيد ان الجهات التي تقف وراء تلك القصة لاتحترم الاعراض ولا تلقي لها بالا، وتلك الاطراف ظهرت بوضوح وراء الحملة الاعلامية التي تم التسويق لها ورايناها جميعا حين تبنتها شخصيات واحزب دون ان تعرف شيئا عن المراة او صحة الرواية من عدمها  وبدون تتبع او تمحيص وبتسرع من البعض اذا افترضنا حسن نية عند فئة ممن تبنوا الحملة .

 

وحتى لو صحت الرواية وواقعة الاغتصاب – وهي غير صحيحة- فان كل من يحاول استغلال جريمة بشعة تمس الاعراض في اجندة سياسية او اعلامية لايقل اجراما وسفالة ووضاعة عن من ارتكب الجريمة ان لم يكن أسوء بكثير، لذ ان معاناة الناس وآلامهم ليست ابدا للتجارة ولا للاستغلال السياسي الا لدى عديمي الانسانية والاخلاق .

 

أخيرا نقول ان اي جريمة اغتصاب يطال اي امراة في الدنيا وفي اي بلد في العالم هي جريمة مدانة ويجب معاقبة فاعلها اشد العقاب مهما كانت صفته او انتماؤه، وهو الامر لذي اكدنا عليه عندما سمعنا اشاعة الخوخة لكن دون تسرع وقلنا “اذا ماحدث فعلا فاننا لن نتردد عن متابعة الامر حتى ينال المغتصب عقابه ايا كان، لكن دون تشهير او استغلال للاعراض او للواقعة”

 

ومما يثير الضحك النفخ في الكير الذي تمارسه جماعة الحوثي الارهابية حول الواقعة، والتباكي الذي نراه في وسائل اعلامها وعلى السنة زعمائها في محاولة سخيفو وبائسة وسقيمة لاستغلال الامر، بطرية دنيئة، وهي تلك الجماعة التي اهانت وتهين اعراض الناس في صنعاءوالمناطق التي تحتلها بشكل يومي وعلى مراى ومسمع من الجميع، وهي الجماعة الارهابية التي تقتل وتبيد وتقصف وتشرد وتقتحم الحرمات وتعدم وتزهق النفس التي حرم الله، وأي جرم اكبر من قتل النفس التي حرم الله؟؟ فما بال الحوثي يتباكى وهو من قتل عشرات الالاف وشرد ملايين وانتهك الحرمات والمقدسات والاعراض؟؟ أ ليس في ذلك مايثير السخرية ؟

أخبار ذات صله