fbpx
فلسطينيو 48 يعلنون في يوم الأرض الدفاع عن عروبة القدس في مواجهة التهويد
شارك الخبر
فلسطينيو 48 يعلنون في يوم الأرض الدفاع عن عروبة القدس في مواجهة التهويد

يافع نيوز- متابعات

أعلن محمد بركة، رئيس لجنة المتابعة العربية العليا التي تضم كل الأحزاب العربية والمؤسسات الوطنية لفلسطينيي 48، أنه في ضوء التصعيد الإسرائيلي الرسمي لـ«سياسة تهويد القدس والمحاولات البائسة لطمس عربتها، يقرر المواطنون العرب في إسرائيل تبني مهمة حماية عروبة المدينة المقدسة وصد الهجمات الاستعمارية عليها».
وقال بركة، في كلمته خلال المهرجان المركزي لأحداث «يوم الأرض»، أمس الجمعة، إن اليمين الإسرائيلي «يتوهم» أنه يستطيع استغلال أوضاع التمزق العربي والانقسام الفلسطيني ليمرر «مشاريعه الاستعمارية» لكنه «جاهل بقدرات شعبنا على الصمود والنضال والتصدي لكل مشاريعه».

وجاء ذلك في ختام النشاطات لإحياء الذكرى السنوية الـ42 ليوم الأرض، التي بدأت في ساعات الصباح بمسيرات إلى أضرحة الشهداء والنصب التذكارية في كل من سخنين وعرابة وكفر كنا والطيبة. وبعد قراءة الفاتحة ووضع أكاليل الزهور، توجهت جماهير الشمال إلى منطقة مثلث يوم الأرض في البطوف (سخنين وعرابة ودير حنا)، حيث انطلقت مسيرات أخرى باتجاه عرابة، وجماهير الجنوب إلى النقب حيث أقيم مهرجان واسع. وقد شارك فيها جميع نواب الأحزاب العربية الوطنية الممثلة في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) ورؤساء وأعضاء المجلس البلدية ورجال الدين المسلمين والمسيحيين وجماهير غفيرة.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بسياسة نهب الأراضي العربية، التي ما زالت السلطات الإسرائيلية تمارسها في كل مكان يوجدون فيه، خصوصاً في منطقة النقب. وشددوا على أهمية عدم الرضوخ لمخطط الحكومة الإسرائيلية بمصادرة ونهب ما تبقى من أراض عربية واقتلاع وتهجير قرى مثل عتير وأم الحيران والعراقيب وراس جرابا وتهجير أهلها.