fbpx
الأسس المهمة لأي تسوية شمالية – جنوبية دائمة

-يستغرب الجنوبيين وابنائهم المقاتلين والمرابطين في الجبهات المنتسبين للنخب والاحزمة والامن والجيش الجنوبي حين يقاتلوا المليشيات المتمردة دفاعا عن الشرعية.
وفي سبيل ذلك يحتضنوا قادة وأعضاء أحزاب الشمال الهاربين من ظلم وجور هذه المليشيات الحوثية المتمردة ويأمنوهم من خوف ويطعموهم من جوع.
ويصبحوا هؤلاء الهاربين مسئولين كبار في حكومات الشرعية ومتحدثين باسمها فيظهروا الجحود ونكران الجميل حين يرسلوا رسائل رسمية الى مجلس الامن والأمم المتحدة بان الاحزمة والنخب الجنوبية والامن والجيش الجنوبي مليشيات لا تتبع الشرعية.
الشرعية التي اوجدوها أنفسهم أبناء الجنوب والتي أصبحت مختطفة من هؤلاء القادة والأعضاء الهاربين والتابعين للأحزاب الشمالية.
بل ويزيد الاستغراب حين يصرحوا هؤلاء في كل مناسبة بانه بالإمكان التفاوض والوصول الى حل مع المتمردين حكام صنعاء الذين شرودهم وطاردوهم واغتصبوا ارضهم ومنازلهم.
وفي نفس الوقت يرفضوا هؤلاء رفضا قاطعا التفاوض مع أبناء الجنوب حول قضيتهم الوطنية الذي اعترفت بها كل مكوناتهم واحزابهم المتمردة والهاربة في مؤتمر الحوار اليمني.
-الحقيقة ان المشكلة الأساسية ليست في هؤلاء القادة او التابعين لأحزاب الشمال الذين منذ بداية وجودهم يتصرفوا كالعصابات والمنظمات الإرهابية حين اختطفوا دولة الوحدة وجعل سلطاتها أدوات احتلال للجنوب.
المشكلة الأساسية هي في الدعم السياسي واللوجستي والمعنوي والمادي والدبلوماسي والقانوني الذي كانت ولازالت دول الإقليم ومن ورائها الدول الكبرى تمد هذه الأحزاب لأغراض ومصالح سياسية إقليمية
وأكبر مثال على ذلك اهم مرجعية من المرجعيات الثلاث المدعومة امميا وهي المبادرة الخليجية والتي صممت لإعادة اللحمة بين أحزاب الشمال نفسها التي اختلفت على الثروة والسلطة والتوريث. هذه المبادرة تعطي الحق لهذه الأحزاب حصريا في تشكيل حكومات الشرعية في ارض الجنوب وحتى بعد تحريره ولا مكان لقضية الجنوب فيها. ولا لمصالح شعبي الشمال والجنوب.
-كلنا ندرك ان هناك تسوية قادمة وفيها تغيير جذري عن سابقاتها بشأن شمال اليمن وجنوبه.
فكمية الهستيريا والمراسلات المملوءة بالكذب وخلط الاوراق من الأحزاب والمكونات الشمالية التي اختطفت القرار في حكومات الشرعية الى مجلس الامن. تدلا على ان التفاوض والتسوية قادمة وستدخل فيهما أطراف تم اقصائها وهي من لها الحق الاول في الحضور والتفاوض والقرار بحكم سيطرتها على الارض والانتصارات التي تصنعها على المتمردين تنفيذا لقرارات الامم المتحدة. واهم هذه الاطراف هو المجلس الانتقالي الجنوبي كممثل لشعب وقضية الجنوب.
وسبب الهستيريا ان وجود ممثلي الانتقالي سيقلب الطاولة وسيفتح افاق جديدة في التفاوض والتسوية كانت الاطراف الشمالية التي يتم اختيارها بفريق التفاوض في حكومات الشرعية تخفيها عن المجتمع الدولي واهمها قضية الارهاب ورعاته والامن الاقليمي والدولي. والمتهمة في زعزعته أطراف ومكونات في نفس حكومة الشرعية.

وأيضا خلال اليومين الفائتين تابعنا تصريحات السفير البريطاني حول التسوية القادمة المفترضة.
والسؤال الذي يلزم رعاة التسوية الإجابة عليه ويمهد لهم الطريق الحل الجذري:
هل الحرب شمالية –جنوبية او انها صراع على السلطة او الاثنين معا؟
-اعتقد وبحسب ما فهمنا من إشارات في هذه التصريحات بان المجتمع الدولي أجاب عن هذا السؤال بان التسوية ستكون على مرحلتين. على اعتبار ان الصراع شمالي –جنوبي أولا. وخلاف شمالي-شمالي على السلطة والثروة ثانيا.
-المرحلة الاولى من التسوية سيتم فيها لملمة شتات أحزاب ومكونات الشمال الهاربة والمتمردة بحل خلافاتهما على السلطة. مع العلم باننا ندرك بانه لا خلاف كبير بينهما. أدركنا ذلك من خلال تصريحات قادة هذه الأحزاب وكذلك تعاونهما من تحت الطاولة فيما بينهما.
-المرحلة الثانية من التسوية سيكون فيها الجنوب ممثلا بالمجلس الانتقالي حاضرا كتفاوض ندي بين الشمال والجنوب.
بحسب ما افرزته وقائع الحرب وسيطرة الاطراف على الارض. وهذه الأطراف هي المجلس الانتقالي الجنوبي في الجنوب وأنصار الله الحوثيين في الشمال.
ولذلك صرح لوسائل الاعلام السفير نفسه بان الحوثيين مكون مهم ومسيطر على صنعاء ويرفض اتهامهم بالإرهاب.
-ومع ذلك تظل هناك أسس يجب عدم اهمالها لإقامة تسوية تؤسس لسلام شامل ودائم وامن مستدام واهمها كما يراها كافة أبناء الجنوب:
1-التسوية المفترضة لا يجب ان تستند على المبادرة الخليجية الا إذا تم تعديلها بما تلبي واقع اليوم. لأنها بشكلها الحالي لا تساعد على انهاء الصراع بل تعطي الفرصة لاستمراره لذا فتعديل المبادرة الخليجية من اهم أسس التسوية الناجحة. او انها تعتبر ملزمة لأحزاب ومكونات الشمال فقط كما صممت.
2-التسوية المفترضة يجب ان ترتكز على أساس الواقع ومن يسيطر على الأرض من أطراف النزاع ويمتلك حاضنة شعبية حتى يقبل بها الأغلبية من كل الأطراف. وهذه النقطة من اهم أسس التسوية المستدامة وذلك بإدخال من يسيطر على الأرض ويملك حاضنة شعبية. اي الاعتماد على من يرابط في الخنادق في الداخل وليس من يتنقل في الفنادق في الخارج.
3-التسوية المفترضة يجب ان تأخذ في الاعتبار اعترافات مكونات وقادة الشمال بشأن الجنوب في مؤتمر الحوار وخاصة اعترافهم بان دولة الوحدة أصبحت دولة احتلال للجنوب منذ 94م.
4-أي نجاح واستمرار لتسوية يجب ان يبعد رعاة الإرهاب ومموليه وداعميه سوأ افراد او كيانات او دول من المفاوضات ومن التسوية. لأنه لا يعقل ان تؤسس لتسوية دائمة ناجحة وتستدعي الإرهابيين الى المفاوضات وتشركهم في التسوية وبذلك تكون اسقطت عنهم كل تهم الإرهاب والجرائم وليس من المعقول اعادت نفس العصابات التي كانت سبب الفشل والانهيار برعايتهم للإرهاب الى سدة الحكم والسلطة. والاستعانة بهم من جديد في بناء دولة مؤسسات.
-عدم الاخذ بهذه الأسس السالفة الذكر وغيرها في أي تسوية قادمة. فلا تعتبر تسوية بل هي هدنة ستستفيد منها الأطراف الشمالية لالتقاط الانفاس وتحييد دول التحالف ومعاودة الهجوم على الجنوب بحجة البسط والسيادة على التراب اليمني. تنفيذا للمبادرة الخليجية بشكلها الحالي.
(صنعاء يا بلقيس مدينه / تنتشر فيها مقاصل الموت والخطر / ان الصمت يجعل من كل الصامتين اناث ..والقاتل ذكر/ ان السكوت يجعل من كل الساكتين طغاة ..والقاتل منتصر/ قولوا لكل شيخ طاغي ينتظر/ القصاص نافذ وان مد أياما اخر/ القصاص قادم ان طال الزمن او قصر/ وقولوا للملايين الصامتة / لن يصبح لسان الحق حجر/ قولوا لهم ان مشيختهم زريبة تملى بالبعر/ وان عصبة الطغيان لابد تندحر/ قولوا للملايين الصامتة / ان تأخذ من الماضي عبر/ ان لم يصرخوا الان / فالقيد في الارجل لن ينكسر )
م. جمال باهرمز
24-مارس-18م