fbpx
مخشف يستعرض تجربة نصف قرن في الصحافة العدنية والعالمية
شارك الخبر


يافع نيوز – عدن.

اقام مركز مسارات للاستراتيجيا والاعلام صباح اليوم الخميس في مقره بمديرية خورمكسر العاصمة عدن ندوة اعلامية ضمن انشطته الثقافية للعام 2018 استضاف فيها القامة الصحفية الاستاذ محمدعبدالله مخشف وحضرها عدد من المثقفين والاعلاميين والاكاديمين وطلاب الاعلام بجامعة عدن.
وفي الندوة قدم مخشف استعراضا ثريا لتجربته الممتده على مدى نصف قرن في الصحافة العدنية والعالمية.
وقال مخشف ان بداياته الاولى كانت في اعرق الصحف العدنية فتاة الجزيرة بداية الستينيات وما لبث ان انتقل الي صحيفة عريقة اخرى هي الايام واستمر فيها حتى توقفت بعد الاستقلال ثم تحدث عن تجربة جديدة قائلا انها كانت من افضل التجارب التي مر بها وهي المشاركة في تأسيس وكالة انباء عدن والعمل فيها لعدت سنوات ويتوقف عند بداية السبعينيات وهي تلك المرحلة التي شهدت تحولا جديدا في مسيرته الصحفية نحو العالمية حيث اختير مراسلا معتمدا لوكالة انباء رويترز البريطانية في عدن والتي مايزال يعمل فيها حتى اليوم منذ 48 عام.
واشار مخشف الي تجارب اخرى خاضها في صحيفة 14 اكتوبر العريقة وفي مجلة المساء التي كان يراس تحريرها المثقف العروبي سعدي يوسف وكانت تصدر في عدن.
ويقول مخشف ان الصحافة في عدن مرت بمنعطفات صعبة انتقلت فيها من البداية والتقليدية الي الاحترافية والتقنية وان عدن كانت الرائدة والسباقة على مستوى اليمن والجزيرة والخليج في العمل الصحفي والابداعي.
وتحدث عن الجوانب الفنية في صحافة زمان كما يطلق عليها والتي كانت تعتمد علي الصف اليدوي للحروف والاعتماد على الكليشات في طبع الصور والالات البداية في الطباعة مستعرضا نماذج من فتاة الجزيرة والايام و14 اكتوبر.
ووجه مخشف نصائحه للجيل الاعلامي الجديد طالبا منهم عدم الاستعجال في قطف الثمار مشيرا الي ان الصحافة مهنة متاعب وتحتاج لصبر وتركيز وابداع ومسؤولية ومصداقية.
واستمع المشاركون في الندوة لمداخلات عديدة اثرت النقاش ونبشت الذاكرة الاعلامية والصحفية في عدن وقاربت بين الماضي والحاضر ووضعت خطوط عريضة للمستقبل.
وخرجت الندوة بعدد من التصويات من اهما:انشاء متحف تاريخي للادوات المطبعية القديمة والاصدارات يحكي عن تطور تاريخ المدينة العريق في مجال الصحافة والاعلام.
كما اقترح المشاركون نقل الندوات الاعلامية الي فضاء اوسع في رحاب جامعة عدن ممثلا بقسم الصحافة والاعلام وبتنسيق مشترك مع مركز مسارات الذي وضع الخطوة الاولى في طريق استعادة الذاكرة الاعلامية والصحفية لعدن وتقديمها للاجيال المتعاقبة.
حضر الندوة الدكتور عبدالناصر الوالي رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي في العاصمة عدن والاستاذ اشرف علي محمد القيادي في تحالف احزاب المشترك بعدن والاستاذ محمود ثابت مدير عام وكالة الانباء اليمنية والكاتبان الصحفيان نعمان قايد سيف ونجيب صديق وعدد من الاكاديمين والاعلامين والمهتمين.

أخبار ذات صله