fbpx
قيادات نسوية بالجنوب يدشن مجموعة جنوبيات من اجل السلام  بعدن
شارك الخبر

عدن/ خديجة الكاف

دشنت بقاعة مؤسسة وجود قيادات وناشطات نسوية بالمحافظات الجنوبية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مجموعة جنوبيات من اجل السلام تحت شعار ( لا حياة إنسانية إلا بسلام).

 تحدثت الأخت/ احسان عبيد سعيد – عضوة بالمجموعة عن إعلان مجموعة جنوبيات من اجل السلام جاء كنتيجة لورشة عمل سابقة شارك فيها مجموعة من النساء الفاعلات مجتمعياً لمراجعة القضايا والمحاور المختلفة في الجنوب ومشاركتها في العمليات السياسية المستقبلية .

وأشارت الى أن ورشة خرجت بإصدار ورقة عمل حددت الرؤية المستقبلية للجنوب من وجهة نظر نساء من الجنوب ، وتحديات الرئيسية التي تواجه الجنوب ، والخطوات التي يمكن اتخاذها لتحقيق السلام الأمن والاستقرار.. مضيفة إلى دور المجتمع الإقليمي والدولي في تحقيق السلام.

وأكدت الأخت مها عوض- عضوة في المجموعة  الهدف هو تحقيق الأمن والسلام للجميع وبناء دولة مدنية لديها مؤسسات فاعلة تقوم على تقاسم ومشاركة السلطة والتوزيع العادل للموارد والتأكيد على ضرورة التطبيق العادل والمنصف لسيادة القانون والعدالة الانتقالية والاجتماعية واحترام حقوق الإنسان وفقا للمواثيق والعهود الدولية ، بما في ذلك المشاركة المباشرة للمرأة في بناء السلام من خلال النساء ذات الكفاءات والتخصصات بكافة الاعمال والإجراءات والتدابير المتعلقة بالإعمار وفقا للوعود المقدمة من قبل دول الإقليم ٠

 وأشارت الى ضرورة إزالة المخاطر المتمثلة في انتشار السلاح ونزعة وفقا لخطة وطنية يكون للمرأة دورها الفاعل والمؤثر في عملية ودمج وإعادة دمج الشباب في المجتمع من خلال فرص.

ومن جهتها أشارت المحامية عفراء الحريري –عضوة بالمجموعة الى أن التحديات التي يجب التي التصدي لها من أجل ضمان تحقيق السلام والأمن في الجنوب انعدام تمثيل الحقيقي علي الصعيدين الوطني والدولي للنساء الجنوبيات في العملية السياسية وغياب سيادة القانون والعدالة الاجتماعية والانفلات الأمني في بعض المحافظات الجنوبية وتداخل الصلاحيات وانعدام البيئة الملائمة بمشاركة النساء الجنوبيات في السلطة المحلية ومواقع صنع القرار ووجود الجماعات المسلحة وانتشار السلاح في الجنوب .. مؤكدة انهن يسعين لإحلال السلام على المستوى المحلي والدولي وذلك بالاستناد الى قرار مجلس الامن (1325) الذي جاء به ان للمرأة دور فاعل في السلام والامن ولهذا يجب تضمين النساء في عملية السلام باعتبارهن ذوات مصلحة نشطة في مجال حل الصراعات .

ومن جانبها اكدت الأخت امنة صالح عوض وصفاء عبدالله عضوتين بالمجموعة على انهن يسعين لتعزيز دور المرأة في عملية السلام ودورها المجتمعي وانهن يسعين لتوعية المرأة في الريف بحقوقهن ورصد الانتهاكات الحاصلة في الريف .

أخبار ذات صله