محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
إعلان
جنرال أمريكي: روسيا تلعب دور “مشعل حريق ورجل إطفاء” في سوريا
آخر الاخبار, اخبار العرب 28 فبراير 2018 0

يافع نيوز – صحف:

اتهم قائد القيادة المركزية الأمريكية روسيا بلعب دور يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في سوريا وأداء دور “مُشعل الحريق ورجل الإطفاء” في الوقت نفسه بينما انهارت هدنة قصيرة الأجل أعلنتها موسكو من طرف واحد في منطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق.

وقال القائد العسكري الأمريكي جوزيف فوتيل خلال جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، إنه “من الناحية الدبلوماسية والعسكرية تلعب موسكو دور كل من مشعل الحريق ورجل الإطفاء، حيث تشعل التوترات بين كل الأطراف في سوريا.. ثم تلعب دور المحكم لحل النزاعات في محاولة لتقويض وإضعاف المواقف التفاوضية لكل طرف”.

وبين فوتيل وفق ما نشرت وكالة “رويترز”، أن روسيا تقاعست عن كبح جماح حليفها السوري، وأوضح قائلاً “أرى أحد أمرين وهو إما أن تقر روسيا بعجزها أو أنها لا ترغب في لعب دور في إنهاء الصراع السوري. أعتقد أن دورهم مزعزع للاستقرار بشكل مذهل في هذه المرحلة”.

وأضاف أن موسكو تستخدم سوريا لاختبار أسلحة وتكتيكات عسكرية جديدة وأنها زادت عدد صواريخها أرض-جو بالمنطقة مما هدد قدرة الولايات المتحدة على “الهيمنة على المجال الجوي”.

وأكد فوتيل أن قواته تواجه “ظروفاً معقدة” بسوريا، وأن أسلحة كيماوية استُخدمت في قصف المدن السورية، مضيفاً: “نشعر بالقلق من نية نظام الأسد في استخدام الأسلحة الكيماوية”.

وذكر المسؤول الأمريكي أن قواته استعادت 98% من المناطق التي كانت بحوزة تنظيم الدولة، مؤكداً أن بلاده “تعمل على أَسر المقاتلين في صفوف داعش؛ لمحاكمتهم في دولهم”.

كما لفت إلى أن أنشطة إيران “الخبيثة” تشكل تهديداً طويل الأمد لاستقرار المنطقة.

وقُتل أكثر من 20 مدنياً سوريّاً في قصف لقوات النظام على غوطة دمشق الشرقية، استخدمت خلاله غاز الكلور السام، وذلك بعد قرار مجلس الأمن، الصادر مساء السبت، والذي يقضي بهدنةٍ مدة 30 يوماً.

وكان عدد القتلى، منذ الأحد الماضي وحتى التصويت على الهدنة يوم الجمعة، قد تجاوز 500 شخص، في حين بلغ عدد المصابين 2500 شخص.

وعن الوضع في الغوطة، قال نشطاء إن الغارات الجوية مستمرة كما كانت قبل الهدنة، لكن محاولات الهجوم البرية تحدث للمرة الأولى.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
29°
Fair
05:4817:56 +03
SatSunMon
min 28°C
33/28°C
33/29°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');