fbpx
مشروع بـ7 مليار دولار للكشف عن الفيروسات المجهولة
شارك الخبر

من المنتظر أن يطلق العلماء مشروعاً يستغرق 10 سنوات بقيمة 7 مليارات دولار للكشف عن الفيروسات غير المعروفة بعد أن تم التعرف على 260 نوعاً فقط من مسببات الأمراض والبالغ عددها 1.7 مليون.
وتسببت أمراض مثل أنفلونزا الطيور وزيكا، والتي يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر، في حدوث العديد من الأوبئة عبر التاريخ، ولكن لم يتم التعرف سوى على نحو 0.01% من الفيروسات التي تتسبب في انتشار هذه الأمراض، وفقاً لشبكة “روسيا اليوم”.
وأشارت الأبحاث أيضاً إلى أنه ضمن ما يقارب 1.7 مليون فيروس غامض في العالم، هناك ما بين 631 ألف و827 ألف فيروس يمكن أن تصيب البشر.
وأوضح العلماء أن “عدم قدرتهم على التخفيف من ظهور بعض الأمراض يعود إلى الفهم الضعيف للتنوع البيئي والتهديدات الفيروسية”.
وسينطلق المشروع العلمي في وقت لاحق من هذا العام، حيث سينفق العلماء العقد القادم في تحديد هذه الفيروسات غير المعروفة بهدف الوقاية من أزمة أوبئة عالمية.
وتأمل الشراكة العالمية، التي ستبدأ أبحاثها في الصين وتايلند، في تحديد 99% من الفيروسات غير المعروفة في العالم، وسيضم المشروع علماء من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية، حيث سيعملون على مشاريع بحثية ذات صلة ويبادلون النتائج فيما بينهم.
وعلى الرغم من كون المشروع مكلفا جدا، إلا أن  العلماء يقدرون أن نحو 70% من الفيروسات يمكن تحديدها بتكلفة تصل إلى 1.2 مليار دولار فقط.

أخبار ذات صله