fbpx
أمريكا تلوح بإجراءات ضد إيران “لن تستطيع روسيا منعها”
شارك الخبر

يافع نيوز – صحف:

اتهمت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، الاثنين، روسيا بـ”حماية النظام الإيراني الراعي للإرهاب”، ملوحة باتخاذ بلادها وحلفائها إجراءات ضد طهران “لا تستطيع موسكو منعها”.

وكانت هيلي تعلق على إخفاق مجلس الأمن الدولي، في وقت سابق من ذات اليوم، في اعتماد مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن بسبب استخدام موسكو حق النقض (الفيتو).

وقالت السفيرة الأمريكية في بيان إنه “رغم الأدلة الساحقة التي قدمها فريق الخبراء المستقل في اليمن التابع للأمم المتحدة حول انتهاكات إيران لحظر الأسلحة هناك، أخفق مجلس الأمن باتخاذ قرار كان من شأنه أن يدعو لمحاسبة طهران على أفعالها”.

وفي المقابل تبنى المجلس، وبالإجماع، مشروع قرار روسي غابت عنه أية إشارة إلى إيران، بشأن تمديد عمل فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الدولية المفروضة على اليمن لمدة عام ينتهي في 26 فبراير 2019.

وأضافت هيلي أن “التقرير النهائي لفريق الخبراء خلص إلى أن إيران أخفقت في منع نقل الأسلحة والمواد ذات الصلة، ومن ذلك الصواريخ الباليستية والمعدات العسكرية وتكنولوجيا المركبات الجوية بدون طيار، إلى المليشيات الحوثية في اليمن”.

وتابعت أن “روسيا عرقلت مراراً مجلس الأمن عن العمل ضد نظام الأسد الهمجي في سوريا”. وبينت أن موسكو تحمي النظام الراعي للإرهاب في إيران.

وعلى الرغم من وجود جبل من الأدلة الموثوقة والمستقلة التي تكشف أن إيران انتهكت الحظر المفروض على الأسلحة في اليمن، مما أدى إلى سلسلة من الهجمات على أهداف مدنية، تمنع روسيا المساءلة وتعرض المنطقة بأسرها للخطر.

أخبار ذات صله