fbpx
إصابات عقب المسيرات الأسبوعية في الأراضي الفلسطينية
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح متفاوتة عقب المسيرات الأسبوعية التي انطلقت أمس في مدن فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة رفضاً لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واستخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات مع المحتجين الرصاص الحي والمعدني المغلّف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

أصيب 20 فلسطينياً بجروح مختلفة جراء مهاجمة قوات الاحتلال للمصلين الذين خرجوا في مظاهرة عند مدخل بلدة العيسوية في القدس، فيما أصيب عشرات آخرون بحالات اختناق خلال مواجهات في قرية بدرس غرب رام الله.

كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة ومنعت الصحافيين من القيام بعملهم وأبعدتهم من المكان. كذلك أفيد بأن عدداً من الشبان أصيبوا جراء قمع المسيرة الأسبوعية في قرية النبي صالح شمال غربي رام الله.

وشارك نشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون أجانب في المسيرة الأسبوعية بقرية بلعين غرب رام الله باتجاه جدار الفصل العنصري، حيث رفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية وصور أسرى المقاومة الشعبية.
وعلى حدود قطاع غزة، أصيب عدد من الشبان بالرصاص الحي والاختناق خلال مواجهات اندلعت على الحدود الشرقية والشمالية.

على صعيد آخر، أفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن طائرات حربية إسرائيلية أغارت أمس على قطاع غزة وقصفت بصاروخين موقع «رصد» يتبع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة «حماس» في شمال القطاع.

وخلّف القصف أضراراً مادية فقط، بحسب مصادر فلسطينية. وكان الجيش الإسرائيلي قال في وقت سابق إن طائرة مسيّرة (من دون طيار) تابعة لسلاحه الجوي أغارت على نقطة مراقبة لـ«حماس» رداً على إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع باتجاه الأراضي الإسرائيلية الليلة قبل الماضية.

من جهة أخرى، اعتقلت قوة من الجيش الإسرائيلي مساء الخميس أربعة فلسطينيين اجتازوا السياج الأمني الفاصل بجنوب قطاع غزة. وضبط بحوزة أحدهم قنبلة يدوية وسكينان. وأحيل الأربعة إلى الجهات الأمنية للتحقيق.