fbpx
التحالف: إطلاق عملية إنسانية كبرى شاملة في اليمن
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العربية

أعلن وزراء خارجية التحالف، الإثنين، عن إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن تتضمن عدة مبادرات، وقدمت دول التحالف 1.5 مليار دولار تبرعات لمساعدة الشعب اليمني.

واضافت دول التحالف في مؤتمر صحافي من الرياض، أنه سيتم فتح معبر الخضراء الحدودي لتسهيل إيصال المساعدات لليمن، والسماح بدخول السفن التجارية بما فيها الوقود.

وايضاً اعلن التحالف أنه تم زيادة القدرة الاستيعابية للموانىء في اليمن لاستقبال المساعدات، فيما سيتم استمرار فتح ميناء الحديدة لشهر اضافي.

محمد بن سعيد آل جابر

بدوره أكد السفير السعودي في اليمن محمد بن سعيد آل جابر، أن الخطة الإنسانية تتجاوز الأهداف المالية، وهناك مركز إسناد يتولى الإشراف على تنفيذ الخطة الإنسانية في اليمن.

واضاف “إيران تستمر في دعمها للحوثيين لتدمير اليمن ودول المنطقة، ومافعلته في اليمن شكل أزمة كبيرة”.

وأكد أن الهدف من العملية الإنسانية هو إغاثة الشعب اليمني واستمرار وصول المساعدات إلى كافة المناطق اليمنية.

واوضح آل جابر بأنه سيتم تأهيل مهبط في مأرب لتأمين وصول المساعدات ولكافة المنظمات الدولية.

من جانبها أكدت الإمارات دعمها لمواقف السعودية في اليمن على مختلف الأصعدة.

العقيد تركي المالكي

إلى ذلك قال العقيد تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم التحالف في اليمن، أنه يجب التأكد من عدم تهريب الأسلحة إلى اليمن من أي دولة أو ميناء.

واضاف “هناك تنسيق لتواجد مفتشين في الموانئ لمراقبة عدم تهريب الأسلحة”.

وأكد المالكي أنه يمكن للمنظمات الدولية استخدام مهبط مأرب لنقل المساعدات، مضيفاً “لتزم بحماية الموظفين الدوليين العاملين في اليمن”.

 

عادل الجبير

وفي نفس السياق أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الاثنين أن التحالف سيطلق خطة ضخمة للمساعدات الإنسانية في اليمن تتخطى المليار دولار.

وأكد الجبير في اجتماع وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن الميليشيات الحوثية تتحمل مسؤولية الدمار باليمن.

وقال إن السعودية تعرضت لأكثر من 90 صاروخاً باليستياً أطلقتها ميليشيات الحوثي.

حزمة جديدة من المساعدات المصرية

من جانبه أكد سامح شكري وزير خارجية مصر أن اليمن يعيش مرحلة هي الأسوأ في تاريخه الحديث، وأن الوضع الأمني في اليمن متفجر، والإرهاب يتفشى ويحصد أرواح الأبرياء، والوضع السياسي يراوح مكانه ويتسبب كل يوم في تفاقم الأزمة الإنسانية التي بلغت مستوى مأساوي بكل معاني الكلمة.

وذكر أن مصر قامت بتقديم حزمتين من المساعدات للأشقاء في اليمن، تم تسليمهما عبر مركز الملك سلمان للإغاثة، و”نقوم حاليا بالإعداد لحزمة جديدة من المساعدات الإنسانية تتضمن مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية”، مضيفا أن مصر قامت بزيادة عدد المنح الدراسية والبرامج التدريبية الموجهة للكوادر اليمنية، ومضاعفة المنح العلاجية لاستقبال وعلاج الجرحى اليمنيين في إطار بروتوكول تعاون بين وزارتي الصحة في البلدين، بالإضافة إلى إجراءات عديدة لتسهيل دخول الأشقاء اليمنيين إلى مصر لأغراض العلاج والدراسة.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة #السعودية قد أعلن الأحد أنه سيقدم مليارين ونصف المليار دولار كمساعدات إنسانية جديدة لليمن.

وأضاف #التحالف في بيان له أنه سيمد جسرا جويا إلى مأرب وينشئ 17 ممرا بريا، إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية لاستيعاب المواد الأساسية والمساعدات.

كما أوضح التحالف أن خططه تتضمن وصول #المساعدات إلى المناطق الشمالية في اليمن والتي تسيطر عليها ميليشيات الحوثيين.

أخبار ذات صله