fbpx
نداء من الأمم المتحدة لجمع 3 بلايين دولار لليمن
شارك الخبر
نداء من الأمم المتحدة لجمع 3 بلايين دولار لليمن

يافع نيوز- متابعات

وجهت الأمم المتحدة نداء لجمع 2.96 بليون دولار عام 2018، من أجل تقديم مساعدة عاجلة إلى أكثر من 13 مليون شخص في اليمن، فيما أصدرت ميليشيات الحوثيين قراراً بوقف 36 من منظمات الإغاثة الدولية والعربية والمحلية العاملة في المجال الصحي، عن العمل في كل المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرتها.

وفي مؤتمر صحافي عقده في صنعاء أمس، قال منسق الشؤون الإنسانية للمنظمة في اليمن جيمي مكغولدريك، إن «المانحين قدموا العام الماضي نحو 1.6 بليون دولار من أصل 2.34 بليون».

يأتي ذلك بعدما أشار تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، إلى أن حوالى 22.2 مليون يمني (76 في المئة من السكان) في حاجة إلى مساعدة، أي بزيادة 1.5 مليون شخص عما كان عليه الوضع قبل ستة أشهر. وتابع التقرير أن «خطر حصول مجاعة في تزايد، إذ يعاني 8.4 مليون شخص من الجوع في مقابل 6.8 مليون عام 2017».

وأفادت قناة «العربية» بأن القيادي الحوثي عبدالعزيز الديلمي، وكيل وزارة الصحة في حكومة الانقلابيين، أمر مكاتب الصحة في المديريات والمحافظات الخاضعة لسيطرة جماعته، بمنع نشاط 36 منظمة إغاثة دولية، مبرراً ذلك بأنها «لا تعمل تحت إشراف وزارة الصحة، وتتحرك بمفردها». وربط استئناف السماح بنشاط هذه المنظمات بإشراف وزارة الصحة (في حكومة الحوثيين) عليها والترخيص لها، وهو المبرّر الذي تتخذه الميليشيات لنهب المساعدات الإغاثية لتمويل «المجهود الحربي».

 

أخبار ذات صله