fbpx
مرحباً..تشاريف

علي صالح الخلاقي

تشاريف ..مجلة المجتمع اليافعي، اجتماعية ثقافية ترفيهية،صدر العدد الأول منها ، أو العدد (صفر) السنة الأولى/ يوليو-أغسطس الماضي، وأغفل ذكر العام 2017م، بطبعة أنيقة فاخرة وورق مصقول وملون بكامل صفحاتها الستين، وتضمنت العديد من الموضوعات التاريخية والثقافية والاجتماعية، وأبرز عناويها ظاهرة في صفحة الغلاف.
فمرحبا “تشاريف” إضافة جديدة ونوعية تزين الفضاء الثقافي والإعلامي بهذا الصدور المتميز شكلا ومضموناً، مع ثقتنا بأن القادم أجمل وأفضل بتفاعل المهتمين في إثراء موضوعاتها.
كتب المشرف العام الأستاذ محمد سالم بن علي جابر في موضوعه يافع 2030م عن توجه المجلة يقول:”إن ندشن العدد التجريبي من مجلة “تشاريف” نطمح أن تكون لبنةً من لبنات البناء المعرفي للمجتمع اليافعي، ووسيلة فاعلة في زرع ثقافة التخطيط بين أفراده، من خلال ما سنقدمه فيها من الجديد والمفيد في مجال التخطيط الاستراتيجي والاهتمام بالموضوعات التي تنمّي الإنسان وتوسع مداركه وترفع من مستواه المعرفي”.
شكرا للقائمين على المجلة، وعلى رأسهم المشرف العام الشيخ محمد سالم بن علي جابر ، ومدير التحرير الأستاذ أحمد فضل اليافعي على اختيار شخصيتي المتواضعة كـ(شخصية للعدد) وهو شرف وتكريم أعتز به إيّما اعتزاز، فضلا عن نشر موضوعا لي عن أسطورة الشعر اليافعي يحيى عمر، كما تصدر العدد بخاطرتي الشعرية التي كان عنوانها الأصلي “تشاريف” قبل أن أغيره إلى ناطحات سحاب من حجر، وجعلها فاتحة لكتابي الصادر مؤخراً “فنون العمارة الحجرية فيافع”، وفيها أقول:
(فخراً بقصور يافع المترفعة وناطحات السحاب الحجرية الفريدة في العالم)
سَاسُ بيتي .. حَجَر
رُكْنُ بيتي ..حَجَر
سَقْفُ بيتي ..حَجَر
و(تَشَارِيْفُ) بيتي ..حجر
كلُّ بيتي حجر في حجر
صخرةٌ فوق صخر
نُحتت من صميم الجبل بالبَصَر
بـالعَضَد و(الفَرَاص) والزُّبَر
ثُبتت بـالعِرَاص ونَمَت كالدُّرر
وغَدَت ناطحاتِ سحاب مِن حجر
ولها في عَنَانِ السَّماء مُستقر
ولها منزلٌ يافعٌ في قلوب البشر(*)
إنها حصننا.. قصرنا.. والمقر
وأنا الحِميَريُّ بها أفتخر
—–
(*) – من وحي البيت الشهير للمتنبي الذي يقول فيه:” لكِ يا منازل في القلوب منازل”. وهو ما يحق قوله في الطراز المعماري اليافعي الفريد في العالم.