fbpx
بالتزامن مع مناورات عسكرية عراقية تركية.. بدء عملية فرز الأصوات في استفتاء “استقلال كردستان”
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز:

أغلقت، الاثنين، صناديق الاقتراع في الاستفتاء الذي نظمه إقليم كردستان العراق بشأن الاستقلال، وقد بدأت على الفور عملية فرز الأصوات.

وجرى التصويت في الاستفتاء الذي تجريه السلطات الكردية في شمال العراق، في ظل ضغوط تمارسها بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أن الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات ان نسبة المشاركة بلغت  75 بالمئة قبل ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع.

من جانبه دعا محافظ كركوك نجم الدين كريم في مؤتمر صحفي اهالي المحافظة الالتزام بتعليمات اللجان الامنية وعدم التعبير عن الابتهاج والفرح باطلاق العيارات النارية.

كما دعا المواطنين الاكراد احترام باقي المكونات في كركوك وخصوصا التركمان .

وفي نفس السياق قال الناطق باسم شرطة كركوك العقيد افراسياو كامل في تصريح صحفي أنه تم فرض حظر التجوال للمركبات في المحافظة حتى إشعار آخر بأمر من إدارة المحافظة وقيادة الشرطة فيها.

وأعلنت محافظة كركوك حظراللتجول ليلا بالمدينة النفطية العراقية مع تصاعد التوتر بسبب استفتاء على الاستقلال تنظمه السلطات الكردية المحلية وترفضه الحكومة المركزية في بغداد.

وأعلنت محافظة كركوك التي يقودها الأكراد بشمال العراق نبأ حظرالتجول في بيان.

واعتبر العرب والتركمان قرار حكومة إقليم كردستان بقيادة رئيس الإقليم مسعود ابرزاني ضم كركوك إلى الاستفتاء على الاستقلال عن العراق إجراء يهدف لتعزيز سيطرة الأكراد على المدينة المتعددة الأعراق.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الاثنين، عن بدء مناورات عسكرية واسعة بين الجيشين العراقي والتركي على الحدود المشتركة بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيان، إن “رئيس اركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي أعلن عن بدء مناورات عسكرية واسعة عراقية تركية على الحدود المشتركة بين البلدين”.

وكان رئيس الوزراء التركي علي يلدريم اعلن،في وقت سابق، أن ضباطا وجنود عراقيين سيشاركون في مناورات تركية عند الحدود العراقية.

وينسق البلدان إجراءات ضد إقليم كردستان بشمال العراق ردا على استفتاء غير ملزم على الانفصال نظمته حكومة الإقليم.

أخبار ذات صله