fbpx
الإقلاع عن التدخين يتطلّب نفساً طويلاً
شارك الخبر

يافع نيوز – طب وصحة

قد يرى بعض المدخّنين أنّ الإقلاع عن التدخين من أصعب القرارات التي يُضطرّون إلى مواجهتها في حياتهم، لكنّ وضع خطوات منظّمة ودقيقة من شأنه أن يسهّل اتخاذ هذا القرار، بحسب ما تفيد دراسات عدّة. بالتالي، ينجح الأشخاص في التخلص من إدمان التبغ إلى الأبد.

والإقلاع عن التدخين ليس أمراً عادياً من الممكن أن يحدث في يوم واحد، بل هو رحلة إذا بدأها المدخّنون بطريقة صحيحة سوف تحسّن صحتهم وجودة حياتهم، فضلاً عن حياة من حولهم. ولأنّ الإقلاع عن التدخين لا يحتاج فقط إلى تغيير في السلوك والتعامل مع الأعراض الانسحابية للنيكوتين، وإنّما يحتاج كذلك إلى إيجاد طرق أخرى لإدارة المزاج، نشر موقع “ميديكال نيوز توداي” خمس خطوات رئيسية لنجاح رحلة الإقلاع عن التدخين. الخطوة الأولى هي التحضير ليوم الإقلاع عن التدخين، والثانية هي استخدام بدائل للنيكوتين، والثالثة تناول أدوية لا تحتوي على نيكوتين، والرابعة الحصول على دعم نفسي وسلوكي، والخامسة تجربة علاجات بديلة.

ولفت الموقع في السياق إلى أنّ بعض المدخّنين قد يلجؤون إلى السجائر الإلكترونيّة كوسيلة للإقلاع عن التدخين. لكنّ ثمّة دراسات وجدت أنّها قد تكون ضارة تماماً كما هي الحال بالنسبة إلى استخدام التبغ، وتؤثّر بالتالي على الحمض النووي وتزيد من مخاطر تصلّب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّها تتسبب في أمراض القلب والرئتين.

أخبار ذات صله