fbpx
شبوة وعقوبة الشرعية!

شبوة المحافظة التي تتوسط جغرافية الجنوب وتعد خاصرته الحقيقية وواحد من مفاتيح خيره وشره.

شبوة التاريخ والثقافة والحضارة الإنسانية العريقة.

شبوة النضال المتواصل المدون في كتب التاريخ وصفحات مراحله ، شبوة التي رفدت الوطن في آخر حروبه ضد الغزو الشمالي الثاني والتمدد الشيعي ب ٦٠٠ شهيد ونيف ومايزال الرقم في ازدياد .

شبوة الطبيعة المتنوعة المشبعة بالخيرات المختلفة سمكا ونفطا ومعادنا ومحاصيل زراعية تندب حظها التعيس وتبكي حاضرها البائس بمرارة.

شبوة ليست استثناء بقدر ماهي واحدة من محافظات الجنوب المحررة بسواعد أبنائها ودعم وإسناد التحالف العربي التي أذاقتها شرعية الرياض وشلة معاشيق أمر كؤوس العذاب وعلقم الإذلال من خلال سد كل قنوات الدعم عنها وحرمانها من أبسط احتياجاتها الضرورية والملحة ومعاملتها كعدو وليس كواحدة من المحافظات التي أعطتها الحق في الاحتفاظ بالاسم (الشرعية) والتعامل به وعلى أساسه مع العالم الخارجي .

ثمة عداء فاضح من قبل الشرعية ناصبته شبوة وهناك أسباب خفيه تستند إليها شرعية هادي في عداءها الشديد لشبوة وتعاملها الجاف مع قيادتها وأبناءها دفعها للتعامل مع شبوة تعامل مغاير تماما لتعاملها مع بعض المحافظات (مأرب) مثالا.

منذ أن تحررت أجزاء كبيرة من شبوة وشرعية هادي تجافي شبوة وكأنها غاضبه من طرد أبناء شبوة لجحافل الشمال الغازية وبالتالي معاقبتهم على ذلك الفعل الشنيع من وجهة نظر حاشية المنصور وشلة بن دغر ومحاولهما من رجالات السياسة والحزبية اللعينة. من يصدق أن شبوة لم تحصل على شي من الحكومة ولم تتلقى أي نوع من أنواع الدعم الحكومي.

فعندما تم تعيين المرحوم بأذن الله تعالى عبدالله علي النسي محافظا لشبوة عقب تحريرها مباشرة قيل له بعيد أداءه اليمين الدستوري أتكل على الله وكل شي سيصلك الى عتق وفعلا جاء النسي كمحافظ خالي الوفاض لم يحمل معه لأبناء شبوة إلا الوعود ومكث نحو سبعة عشر شهرا محافظا ضل خلالها مبررا للناس ظروف الحكومة والتزاماتها ومن ثم انتقل إلى مرحلة المناشدة التي لم يعرها سكان قصور الرياض أدنى اهتمام فأنتقل إلى مرحلة الشكى جهرا من تعامل الشرعيون معه ومع شبوة ومصارحة الناس بما يلاقيه من تعامل جاف جدا من قبل هادي ومؤسسته الرئاسية وحكومته المسيطرة على كل شي بما فيه المعونات والمساعدات الإغاثية المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة.

المرحوم النسي برر وناشد وشكى وصارح حتى سقط بجلطة دماغية تعاملت شلة الرياض معها كتعاملها مع كل ما يخص شبوة ولم تكلف الشرعية نفسها حتى بمخاطبة السلطات السعودية بشأن نقله من مستشفى الشرورة الى الرياض الا بعد أن بلغ المرض منه مبلغه.

والأمر ينطبق على وضع البديل (احمد حامد لملس) الذي قيل له عقب تعيينه نفس ماقيل لسلفه (النسي) وهاهو يعاني من شلة الرياض ومعاشيق نفس المعاناة وربما أشد فتلك الشرعية المتقوقعة في قصور الرياض السعودية ومعاشيق العدنية ضلت ومازالت تتجاهل شبوة بل تعاقبها بحرمانها من أبسط حقوق مواطنيها من مشاريع ومخصصات مالية (موازنة تشغيلية) وكذلك قطع كافة أوجه الدعم للقطاعين الأمني والعسكري وعدم تجنيد أبناء شبوة من شباب المقاومة الجنوبية الذي كانت لهم اليد الطولي في دحر الغزاة الشماليين من أجزاء كبيرة من المحافظة وما يزالون يخوضون حرب مع جحافل الشمال في جبهات بيحان المختلفة.

الشرعية حاربت شبوة حتى في مصدر رزق الكثير من أبنائها الوحيد الا وهو الراتب الشهري فمن يصدق أن البنك المركزي بعدن لم يرفد فرعه في شبوة بالسيولة النقدية التي تمكنه من صرف رواتب موظفي شبوة الشهرية بيسر ومن يصدق ان معظم الموظفين وخصوصا في المديريات لم يستلموا راتب شهر أبريل حتى اليوم ونحن نكاد نودع شهر مايو .

إذا فشبوة اليوم تعاني من توقف خدمة الكهرباء وتعثر خدمة المياه وتعاني مشاكل أمنية وشحة موارد مالية وعدم وجود موازنات تشغيلية لمرافق المحافظة بما فيها الإدارة المحلية ومكتب المحافظ نفسه.

شبوة تسير اليوم بجهود أبنائها وبالموارد الشحيحة جدا التي استطاع المحافظ الشاب تنظيم قنوات صرفها وتسخيرها لتسيير أمورها.

فالسؤال هل الشرعية ستبقي سريان عقوبتها على شبوة طويلا؟ وهل ستضل إلى الأبد وطنية شبوة مصدر تعذيب لها وأبنائها؟