fbpx
هاجس حضرموت وهاجس عدن ، شتان مابين الثرياء والثرى

عبدالرحمن الطحطوح

يبدو ان حضرموت قد حزمت حقائب الاستقلال وقررت خلع زنة اليمننة التي لبستها رغما عنها ، ورغما عن تارخها التليد وحضاراتها الضاربة اعماق التاريخ وانسانها المنتج اينما حل. منذ بداية عاصفة الحزم الى يومنا هذا وحضرموت تسير نحو تقرير مصيرها بخطوات ثابته وموزونة ، ولم تفلح كل المعوقات التي وضعتها صنعاء في طريق الحلم الحضرمي ، ابتداء من تسليم المكلاء للقاعدة وليس انتهاءا بالسيطرة على المنافذ وحقول النفط ، فقد تجازوت حضرموت ولاتزال تتجاوز كل الموانع المصطنعة ، لانها وببساطة قررت ان تسير نحو الهدف مهما كانت الكلفة.

التاريخ المزور لا يخلد ولن يكتب له العيش الابدي فلابد له من يوم تُمزق فيه كل اوراقه ويدخل كاتبوه في صفحة مسيلمة الكذاب بكل استحقاق ، ولابد للتاريخ الحقيقي ان يعود وياخذ مكانه الطبيعي في عقول الاجيال ، وهاهي حضرموت تقترب من استعادة تاريخها الحقيقي وتسعى لمستقبل تشعر فيه بكينونتها وترتبط عبره بتاريخها الاصيل.

هذا عن حضرموت ، ولكن ماذا عن عدن ؟هل لديها نفس المشروع ونفس الطموحات ؟

في السابق كانت عدن اكثر اجتهادا وسعيا لخلع عباءة صنعاء وتمزيق ( الزنة )اليمنية ولبس ثياب الاستقلال ، وحققت نحو ذلك تقدما ملحوظا ، وخلال عاصفة الحزم واثناء عملية التحرير اقتربت من تحقيق الحلم الى درجة ان الجميع ظن انها لن تعود الا متوجة بوقار الانتصار للماضي والمستقبل …. ولكن ، لم يحصل شيء من هذا ! فقد دخلت عدن في دوامة ( الجدل البيزنطي )وتركت لغيرها ثمرة الانتصار الذي تحقق ، واكتفت هي برفع الشعارات الجوفاء الخالية من الروح.

تعاملت عدن مع الواقع الجديد بطريقة عقيمة وعقلية قاصرة واكتفت بان تكون مجرد تابع ينتظر من الاخرين ان ينصفوه ،ونحت جانبا كل تضحياتها واخفت اوراقها التي كان بامكانها ان تعلب ولو ببعضها، وتحصل ولو على ابسط الوعود التي تطمئنها ، واتضح جليا ان مشكلة عدن قديمة ولديها فقر قيادي مدقع ومرض سياسي عضال. بينما كانت حضرموت على عكس عدن تعمل بصمت وتتجذر بدون ضجيج وتاخذ زمام المبادرة خلسة ، وتضع الاهداف والخطط في السر ، ففاجات الجميع واجبرت حتى اعداءها على احترام خياراتها.

حضرموت تقف اليوم امام استحقاقات ستغير ملامح الخارطة ، بينما تقف عدن امام استحقاقات مشكلة الكهرباء وتبحث عمن يحسن اليها ( بمولد ) وشحنة وقود تنهي بها زحام المحطات ولو لايام ،ويتحدث محافظ حضرموت عن رغبة ابناء حضرموت في نيل حقوقهم ويعلن وقوفه الى جانبهم وانه لن يسمح بان يتدخل في شئون حضرموت غير اهلها ، بينما لايزال محافظ عدن يحافظ على سرية اسماء المعرقلين لتطبيع الحياة والمتسببين في معاناة الناس ، ويصرح بانه لايزال متفائل !.

اذا قررت القيادات الجنوبية ان تلحق بركب حضرموت وتترك الغباء الذي يعشعش في راسها وقامت بتشكيل كيان جنوبي صادق ومخلص ومسئول ، سيحترمها الجميع وستضغط على شرعية الفنادق ، وستاتي لها الكهرباء والوقود طواعية وستحاول الشرعية ان تراضيها وتبحث معها عن حلول مشتركة، طبعا هذا اذا قررت ولكن انا واعوذ بالله من كلمة انا لا اعتقد انها ستقرر .

كان جدي رحمه الله يردد عند كل ضائقة : باتصلح الامور وبايقع خير .

فيأتي الخير باذن الله

فاردت اكرر مقولة جدي ، فتذكرت بن دغر وقلت في نفسي : اذا نادى الغراب وقال خيرا فاين الخير من وجه الغراب