fbpx
الجنوب يحرر أجزاء شمالية دون مقابل

 

بقلم / علي احمد باعيسى
بعد أن يئست دول قوى التحالف العربي في أحراز أي نصر في المحافظات الشمالية قررت أن تعتمد على القوات المسلحة والمقاومة الجنوبية في تحرير الساحل الغربي بدءاً بتحرير المخا. أعتماد قوات التحالف على الجنوبيين فقط له مدلولات خاصة ورسالة واضحة للقاده العسكريون في الشمال الذين أخذوا مزيداً من الوقت والعتاد والمال ولم يحرروا شيئاً من أراضيهم سوى الكر والفر فقط. لقد تمترسوا في محافظة مأرب نقطة التجمع متوهمون بتحريرها رغم أن الغزاة الحوثيون وصالح لم يصلا إليها. بينما الجزء الذي وصلوه مديرية صرواح لم تتحرر بعد .
وصلت الرسالة والعالم عرف من هو المحارب الجنوبي لكن ماذا جنى الجنوبيون من ذلك ؟ لم يكن طريق تحرير ميناء المخا مفروشاً بالورود بل خسر الجنوب عدداً من قادته العسكريون من أعلى الرتب . الأنتصارات المحققه أدت إلى وقف العمليات العسكرية في جبهات نهم وميدي والبيضاء وبيحان.

 

ماذا يعني ذلك في دول التحالف ؟ الجنوبيون لم يبخلوا بدمائهم من أجل أنجاح الخطط العسكرية لقوات التحالف وخلق علاقة طيبة مع هذه الدول من أجل الوصول إلى أقناعهم بالقضية الجنوبية. تضحيات جسيمة قدمت من أجل أستعادة الدولة المدنية الجنوبية ولازال الطريق طويل وشاق. نرجو من قادة التحالف فهم ذلك ومساندة الجنوب في تحقيق هدفه المنشود. حان للجنوبيين أن يجنوا ثمرة تحالفهم مع دول التحالف والشرعية .