fbpx
لطفي جعفر امان في كلية التربية عدن
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص.

 

أقام قسم اللغة العربية – كلية التربية/ عدن ، اليوم الاثنين الموافق 2017/1/9 م فعالية ثقافية وعلمية بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لوفاة الشاعر الكبير فقيد الوطن: لطفي جعفر أمان .برعاية عميد الكلية الاستاذ الفاضل الدكتور محمد عبدالله حسين الفقيرية.

وافتتحت الفعالية بآي من الذكر الحكيم ، ثم كلمة رئيس قسم اللغة العربية الدكتور عبده يحيى الدباني رحب فيها بالحضور ودعا إلى قراءة الفاتحة على روح الفقيد الشاعر لطفي جعفر أمان، وتحدث فيها عن أهمية شعره ودوره الأدبي والنضالي ونوه إلى أهمية تخليد ذكرى مثل هؤلاء الأعلام ، والاهتمام بثروتهم الأدبية .

تلتها كلمة راعي الحفل عميد كلية التربية / عدن ألقاها الأستاذ الدكتور علي الزبير، نائب العميد لشؤون الدراسات العليا ، أشاد فيها بالجهود المبذولة من قبل القسم وطلاب الدراسات العليا لبعث وإعادة الروح الثقافية والحركة الأدبية لجسد الوطن الضرير ، وشجع على إقامة مثل هذه الفعاليات …وقد افتتحت الجلسة العلمية – التي أدار مجرياتها الأستاذ الدكتور سالم عبد الرب السلفي- بمحاضرة للبروفسور الدكتور أحمد الهمداني متحدثآ عن مكانة لطفي أمان الأدبية والثقافية وأوضح فيها الكثير من الجوانب التي كانت طي الكتمان عن حياة لطفي أمان وشعره وتاريخه.

كما شملت الجلسة أربع مداخلات نقدية قدمها طلاب الدراسات الأدبية/ دكتوراه تناولت : بنية التوازي في شعر لطفي ، والبنية السردية في شعره، وكذلك الكتابات النقدية لشعره ، وتناول بعضها ع لطفي جعفر أمان مترجما.

تخلل الفعالية العديد من الفقرات الغنائية من كلمات الشاعر لطفي جعفر أمان وأداء الفنان المبدع المتألق الشاب : أمير عبدالله كما تخلل الفعالية إلقاء عدد من قصائد الشاعر إضافة لقصائد في رثائه ، ولأن الإبداع الشعري لا يزال متوهجآ لدى شباب الوطن فقد ألقي الطالب الشاعر الواعد رائد القاضي .. قصيدة جميلة.

واختتمت الفعالية بعرض فيديو وثائقي عن حياة الشاعر لطفي أمان ومسيرته الأدبية و التربوية ، والفنية، والنضالية… وهو من إعداد حفيده : رافد جهاد لطفي.

هذا وكان طلبة الدراسات العليا في القسم قد اعدوا لهذه الفعالية وانجزوها تحت اشراف قسمهم العريق.

وحضر الفعالية كل من- وكيل محافظ محافظة عدن ؛ الأستاذ محمد نصر الشاذلي- وكيل محافظ محافظة لحج :الأستاذ وضاح نصر الحالمي – مستشار رئيس جامعة عدن :البروفسور؛ أحمد علي الهمداني رئيس اتحاد الأدباء والكتابد مبارك سالمين- نائب عميد كلية التربية/ عدن للشؤونالأكاديميةد لبيب عبدالعزيزنائب العميد لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي د علي الزبير.- نائب العميد لشؤون الطلاب د عبدالرحمن عرفان .رئيس قسم اللغة العربية د عبده يحيى الدباني- مدير قطاع التدريب والتأهيل بديوان وزارة الشباب والرياضة : الاستاذ سعد العمري إضافة إلى كوكبة مشرّفة من الأساتذة الأفاضل وطلاب الدراسات العليا وطلاب البكلاريوس وعدد من المدعوين.

 

أخبار ذات صله