fbpx
تنازلات دولية بخطة السلام الأممية باليمن..!

يافع نيوز – كتب: ماجد الداعي

كشف وزير الخارجية الأمريكية المنتهي الولاية جون كيري، عن تراجع دولي واقليمي،حول خطة السلام الأممية لحل الأزمة اليمنية، رغم تشديده، على أن تلك الخطة الأممية – التي قال أنها ليست نهائية – تعد الطريق الوحيد للحل في اليمن ووقف الحرب ونزيف الدماء.خلافا لتصريحات سابقة للمبعوث الأممي اكد فيها أن خطته الأممية للسلام باليمن المرفوضة من قبل الحكومة الشرعية نهائية وغير قابلة للتعديل وأنها مدعومة بصورة غير مسبوقة من المجتمع الدولي.

 

واعتبر كيري انها تشكيل أرضية للأطراف اليمنية للنقاش والتفاوض حولها من أجل التوصل للسلام الذي قال -في مؤتمر صحفي مشترك عقده قبل قليل بالرياض مع نظيره السعودي عادل الجبير،عقب مباحثات رباعية أجراها حول المنطقة- أن السلام اصبح مطلب الجميع اليوم باليمن. واعلن كيري، عن استمرار بلاده وحلفائها والمجتمع الدولي في دعم جهود المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ للتوصل الى تسوية سياسية باليمن.

ملمحا بالمناسبة الى توصل بلاده الى توافقات أممية سعودية اماراتية تتعلق بضرورة التوصل الى تسوية سياسية للأزمة اليمنية،تضمن وقفا للحرب ونزيف الدماء وتولي الجانب الانساني أهمية قصوى وذلك خلال فترة الاسبوعين المقبلين،مؤكدا وقال أن محورها المهم كان يتعلق بضرورة التوصل الى تسوية سياسية باليمن توقف الحرب خلال الاسبوعين المقبلين وقبل انتهاء ولايته التي قال أن زيارته للرياض تعتبر الأخيرة فيها.
وبينما أعلن كيري عن اقرار بلاده بتزايد النفوذ الايراني باليمن ووقف بلاده شحنات اسلحة خارجة من ايران قال أنها كانت بطريقها للحوثيين باليمن، وتأكيده برفض واشنطن للتدخل الايراني باليمن والمنطقة،إلا أنه اعلن تلقيهم تأكيدات ايرانية بالرغبة في وقف الحرب باليمن مقابل اشراك الحوثيين في مستقبل اليمن.
ووجه كيري دعوة الى الرئيس هادي والحوثيين للعودة الى طاولة المفاوضات والحوار والاستفادة من التوافقات الدولية المتعلقة بضرورة التوصل لتسوية سياسية ووقف الحرب ونزيف الدماء وتجنيب اليمن مزيدا من الدمار باستمرار الحرب،معتبرا أن ذلك الطريق الوحيد للتوصل الى تلك التسوية المنشودة اليوم من جميع اليمنيين.