fbpx
السعودية تعتزم تجربة لقاح جديد لكورونا لأول مرة
شارك الخبر
يافع نيوز – د ب أ:

أعلنت السلطات السعودية أمس الجمعة أنها بصدد تجربة لقاح جديد لأول مرة في المملكة ضد كورونا الذي تسبب في وفاة 621 شخصاً منذ عام 2012.

وأوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية الدكتور حمد بن عبدالعزيز البطشان، في بيان له أمس أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بإجراء فحوصات على قطعان من الإبل في مناطق متعددة من المملكة، مشيراً إلى أنه ثبت لديها استمرار وجود أجسام مناعية لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (CoV – MERS) بنسب عالية في الإبل.

كما أثبتت الفحوصات إفراز بعض الإبل لفيروس كورونا المطابق للفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) في الإنسان، بنسبة بلغت 76.3% من الإبل التي تم فحصها في عدد من أسواق الابل والمسالخ.

وأضاف البطشان هذه الخطوة تأتي ضمن سعي الوزارة المستمر لمتابعة وضع كورونا في الحيوان، وتنفيذ خطتها الجارية بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية للحيلولة دون انتقال هذا الفيروس إلى الإنسان.

وقال إن هذا اللقاح يأتي نتيجة الجهود المشتركة مع مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وجامعة القصيم، وجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة.

ضحايا كورونا
وكانت وزارة الصحة أعلنت الأربعاء الماضي تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في الرياض ورصد حالتي وفاة في حفر الباطن وينبع، مؤكدة عدم تماثل أي حالات للشفاء خلال الأربعة وعشرين ساعة الأخيرة.

واجمالاً؛ أصيب 1501 شخص بالفيروس منذ ظهوره في المملكة في يونيو (حزيران) عام 2012 وتوفي من جرائه 621 شخصاً، فيما تماثل للشفاء 863 حالة، ولا يزال 17 مصاباً قيد المتابعة العلاجية.

أخبار ذات صله