fbpx
الملك سلمان يصل الكويت في زيارة رسمية والملف اليمني على رأس جدول المناقشات
شارك الخبر

#يافع_نيوز

 

يافع نيوز/ وكالات

وصل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الخميس إلى الكويت في ختام جولته الخليجية.

وقال أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في بيان أصدره الديوان الأميري، إن “هذه الزيارة المباركة إنما هي تجسد جلي للعرى الوثقى الروابط الأخوية الطيبة بين القيادتين والشعبين في البلدين الشقيقين على مر التاريخ، والتي أثبتت رسوخها ومتانتها بما شهدته من تكاتف وتعاضد تام بينهما، في مواجهة المحن والأخطار والتغلب عليها بعون من الله تعالى”.

وأشار بهذا الصدد إلى “الموقف التاريخي والمحوري المشرف للقيادة والشعب في المملكة العربية السعودية الشقيقة، والذي هو محل الامتنان والتقدير ووقوفها بكل قوة وصلابة مع الحق الكويتي إبان الغزو الصدامي الغاشم، وما أبدته القوات المسلحة السعودية من شجاعة واستبسال في ملحمة التحرير مع قوات الدول الشقيقة والصديقة”.

ومن المنتظر أن يتخلل جدول الزيارة مناقشة عدد من الأمور المصيرية المشتركة التي تربط البلدين، وعدد من الملفات السياسية والاقتصادية، أبرزها حرب اليمن، وحل مشكلة الحقول النفطية المشتركة، والسوق الخليجية والعملة الموحدة، وكذلك الخطر الإيراني الذي هدد المنطقة. كما سيتم التطرق إلى التعامل مع الرئيس الأميركي المنتخب الجديد دونالد ترامب، ومحاولة إنهاء حالة التدهور في العلاقات السياسية بين مصر والسعودية على خلفية موقف مصر من روسيا في الأمم المتحدة.

واستضافت الكويت جولة طويلة من المفاوضات بين مليشيات الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، وبين الحكومة اليمنية الشرعية بقيادة عبدربه منصور هادي. واستمرت المفاوضات التي ترأسها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أكثر من خمسة أشهر لكنها فشلت في النهاية، بسبب تعنت الوفد الممثل للمليشيات. كما يشارك الجيش الكويتي في تحالف استعادة الشرعية في حرب اليمن، منذ بدئها.

 

 

أخبار ذات صله