fbpx
أبو ظبي يا فخر العروبة

مثل سجادة مطرزة بشواهق الانجازات تبدو الصورة التي هي عليها اليوم دولة الامارات العربية المتحدة وهي تحتفل بالعيد الوطني الخامسة والاربعين..

 
وقد حققت مالم تحققه دول المنطقة من تقدم في كافة المجالات وهذا ماجعل منها قبلة للاستثمارات ومهبط لرؤس الاموال حيث الأمن والاستقرار وحيث القوانين والتشريعات التي تضمن الحقوق وتنظم العلاقات وتؤسس لدولة ثابتة الأركان .

 
دولة الإمارات أو كما يحلوا للعرب تسميتها بزايد الخير ذاك الرجل الذي صنع من الصحراء واحة نابضة بالحياة ولملم شمل الولايات لتغدو جسدا واحدا تجتمع فيها القلوب لتتلاحم والاكف لتبني وتشيد.
وانني وانا قادم من اليمن أتيت احمل معي خفقات قلوب ما برحت تغني عشقا وهياما لهذه الدولة التي امتدت يد عطائاتها لتغطي ربوع اليمن.
دولة الإمارات التي نجدها حيثما يممنا وجوهنا على شكل مدرسة وجامعة وطريق ومستشفى الى آخر العطايا التي جادت بها يد الإمارات السخية..
أما أجمل الصدف فتتمثل في أن احتفالاتنا بعيد استقلال الجنوب 30 نوفمبر يأتي متزامنا مع احتفالات دولة الإمارات بعيدها الوطني مجسدا بذلك واحدية الفرحة ..
إن الحديث عن دولة مثل الإمارات التي استطاعت أن تتقدم دول المنطقة بدون منافس وفي سرعة فائقة لاشك تحتاج إلى مجلدات وليس مقال على عجل.
لكننا هنا وفي عجالة أيضا سنتحدث عن مدينة أبو ظبي وبلغة غير لغة الأدب والسرد والإنشاء إنما بلغة أخرى اكثر ادهاشا ومصداقية إنها لغة الارقام ..
ولمن لا يعرف عن أبو ظبي فهي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وتعتبر أكبر الإمارات وتشكل نحو ٨٧%من المساحة الكلية للدولة ويقطنها ٣٤%من إجمالي السكان وتساهم أبو ظبي بحوالي ٦٠%من الناتج المحلي الإجمالي للدولة وأكثر من ٩٠%من إجمالي إنتاج الدولة من النفط وتأتي أبو ظبي السادسة عالميا من حيث احتياطيات النفط والمقدر ب 92 مليار برميل ما يعادل ٧%من إجمالي الاحتياطيات العالمية المؤكدة..
وقد تضاعف الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبو ظبي الى 779 مليار درهم في العام 2015م وحققت معدلا استثنائيا للنمو الإقتصادي بلغ متوسطه 17% سنويا وتعد أبو ظبي واحدة من أغنى دول العالم حيث يصل فيها نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي 76119 دولارا امريكي وهو من أعلى المستويات على مستوى العالم..

 
عدد السكان في أبو ظبي أثنان مليون نسمة بمعدل زيادة سنوي 9٠4%من أعلى معدلات النمو السكاني في العالم..
في العقود الخمسة الأخيرة حققت أبو ظبي تطورا كبيرا في توفير التعليم ومحو أمية الكبار، فقد وصل عدد الطلاب في العام 2015م ما يقارب 351 ألف طالب موزعين على 444مدرسة وتمثل نسبة الاناث 49% وانخفض معدل الأمية بين المواطنين ممن تزيد أعمارهم على 10 سنوات إلى 5% في العام 2015م
أنشطة النقل البري والبحري والجوي تطورت بشكل كبير حيث زادت حركة الركاب عبر مطار أبو ظبي الى أكثر من 23 مليون مسافر في العام 2015م.

 
تلك هي أبو ظبي المدينة التي تحترم العمل والعلم والإنسان فيها يعيش الناس من مختلف الجنسيات والأعراق والديانات بحب ووئام ولمن يزورها أول مرة يشعر بالدهش لذلك النماء والتطور ولذلك التعامل الراقي من قبل الدولة والشعب..شعب الإمارات الذي يغمرك بالكرم وطيب التعامل ..

 
تضيع المعاني وتتوه الحروف وأنت تحاول جاهدا أن تنقل صورة تليق بجمال ومكانة مدينة أبو ظبي ولا يسعك الا أن تختصر انطباعك وتقول عشتي أبو ظبي ودام عزك يا فخر العروبة.