fbpx
نطلاق القمّة الخليجية في البحرين الثلاثاء
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان

تستعد مملكة البحرين لاستضافة قمّة دول مجلس التعاون الخليجي الـ37 الثلاثاء المقبل، تتويجاً لمسيرة متنامية بالإخاء والعطاء ومزدهرة نحو مستقبل متطلع إلى مزيد من التقدم.

وأكدت الأمانة العامة لمجلس التعاون، أمس، أنّ مجلس التعاون يمضي بخطوات ثابتة لتعزيز التعاون المشترك بين دوله، وترسيخ العلاقات الاستراتيجية مع دول العالم والتكتلات الإقليمية والدولية.

واستعرضت الأمانة، في تقرير صادر بمناسبة قمة البحرين، أبرز الإنجازات التي تحققت منذ قمة الرياض، وشملت جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية والاجتماعية والرياضية، وغيرها من المجالات التي تهدف إلى تعميق مسيرة مجلس التعاون الخيرة، وغرس مفهوم المواطنة الخليجية.

وأشار التقرير إلى إنجاز العديد من الاتفاقيات الإطارية والتعاون الفني ومفاوضات التجارة الحرة، وخطط وبرامج عمل مشتركة تهدف إلى تحقيق شراكات استراتيجية خاصة. وتطرّق التقرير إلى نتائج القمة الخليجية التي عقدت في الرياض في أبريل الماضي، والتي أكّدت التزام القادة بالشراكة الأميركية الخليجية الطويلة الأمد، والاستمرار في تعزيز الروابط بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون لبناء علاقات وثيقة في المجالات كافة.

واستعرض التقرير إنجازات التعاون في مجال التخطيط والتنمية واستراتيجية التنمية الشاملة المطورة البعيدة المدى لدول مجلس التعاون خلال الفترة 2010- 2020، والتعاون في المجال المالي والاقتصادي، ومن أبرزها مشروع النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية.

مهام ومسؤوليات

وفي مجال مؤسسات النقد والبنوك المركزية، تمت الموافقة على مهام ومسؤوليات ومنهجية عمل لجنة الإشراف والرقابة على الجهاز المصرفي بدول المجلس، والتوصية بمشروع قرار يتضمن الموافقة على تأسيس وبناء نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول المجلس.

وحقق مجلس التعاون إنجازات في المجال التجاري والصناعي، من بينها الموافقة على مشروع القانون النظام الموحد، لمكافحة الغش التجاري وإعادة مشروع قانون نظام المنافسة الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى لجنة القوانين.

إعفاء وتعزيز

وتم في المجال الصناعي استمرار إعفاء مدخلات المنشآت الصناعية من الضرائب الجمركية لدول مجلس التعاون لتشجيع الصناعة الوطنية في دول المجلس، وتعزيز قدرتها على المنافسة وتخفيض تكاليفها الإنتاجية، واستمرار الإعفاء للصناعة الخليجية بشكل مطلق دون تحديد مدة للإعفاء أو تمييز بين تلك الصناعات.

وبشأن التعاون في المجال الكهربائي والمائي، تمّ اعتماد الاستراتيجية الموحدة للمياه ورفعها إلى المجلس الوزاري، على أن تكون بصفة استرشاد لمدة ثلاث سنوات، كما تم في مجال البريد والاتصالات اعتماد خطة العمل الخليجية المستقبلية للبريد، كما يجري العمل على مراجعة اللائحة التنفيذية للقانون الموحّد المنظم لنشاط الشركات والمؤسسات الخاصة العاملة في مجال البريد العاجل والطرود.

إنجازات

استعرض التقرير العديد من الإنجازات التي حققها المجلس، شملت اعتماد القانون الموحد للغذاء لدول المجلس، والموافقة على تخصيص 15 أبريل من كل عام يوماً خليجياً لسلامة الغذاء، على أن يكون بداية التطبيق في العام المقبل. أمّا على صعيد التعاون في مجال النقل والمواصلات، فتجري متابعة مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون، والعمل في مجال التربية والتعليم على تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين، لتشجيع العمل التطوعي ورؤيته للتعاون في المجال الرياضي وتشجيع التطوّع.

أخبار ذات صله