fbpx
السلطان علي عبدالكريم في ذمة الله مات سيد الرجال .. مات اشرف الرجال

 

نعى الناعي وفاة السلطان علي عبدالكريم فضل بن علي محسن العبدلي بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية يوم الاحد ،20/نوفمبر/2016م عن عمر ناهر الرابعة والتسعين عاماً بعد حياة حافلة بالعطاء تجاوز بها كل الثوريين والوحدويين والسلفيين والعلمانيين..

السلطان علي عبدالكريم فضل من مواليد حوطة الجفارية بالسلطنة اللحجية العبدلية عام 1922م وتلقى جزءاً من تعليمه بكلية فكتوريا بالاسكندرية مع الامير علي بن احمد العبدلي..

وقفت الهيئة الانتخابية امام الظرف الاستثنائي المصيب وعقدت جلسة خاصة يوم الاربعاء 4/يونيو/1952م وانتخبت علي عبدالكريم فضل سلطان للحج واتخذت عدة قرارات منها تحديد((750) شلناً راتباً شهرياً للسلطان المخلوع فضل بن عبدالكريم وعدم المساس بممتلكاته وحق الاستفادة من عائداتها وتعيين الشيخ  محمد علي عقربي وصياً على ممتلكاته واعتبرت الهيئة السلطان المخلوع مختلاً عقلياً وبرأته من تهمة قتل الاميرين احمد مهدي وحسن بن علي .

السلطان علي عبدالكريم  رجل البصمات البارزة:

 كان الامير علي عبدالكريم يدير دفة ادارة السلطنة في فترة مرض والده السلطان عبدالكريم فضل وفي فترة اخيه ((غير الشقيق)) السلطان فضل باستثناء السنة الاخيرة منها وبفضل توليه امارة المعارف تطور التعليم في عهده وكانت لحج اول بلد في شبه الجزيرة العربية  توفر اليها بعثة تعليمية من مصر في اواخر ايام السلطان عبدالكريم فضل كما تشكلت الحركة الادبية والفنية وكان رائدها الامير احمد فضل القمندان (حسن صالح شهاب : سلاطين لحج وعدن – ص 97).

السلطان علي عبدالكريم رمز منظمات المجتمع المدني:

تأسس حزب رابطة ابناء الجنوب SOUTH ARANIAN LEAGUE عام 1951م (أي قبل 65عاماً) وكانت قاعدته لحج من خلال مثلث الجفري(محمد وعبدالله وعلوي علي الجفري) ، والامر الذي اثارحفيظة السلطات البريطانية فداهمت منازل السادة ال الجفري العطري الذكر ولم تتمكن الا من اعتقال السيد علوي في غياب شقيقيه السيدين محمد وعبدالله وعندما نفت السلطات البريطانية السيد محمد علي الجفري قام السلطان علي باستدعائه من القاهرة وانعم عليه بأرفع المناصب الرسمية .. وفي الاتجاه الاخر ، دعم السلطان علي عبدالكريم الصحافة والرياضة والاندية الثقافية..

السلطان علي عبدالكريم و خدمة جليلة من عمر شهاب:

غادر السلطان علي عبدالكريم لحج الى بريطانيا في مطلع يوليو 1958م   ترافقه زوجته ليعرض زوجته المريضة على اطباء وليقدم احتجاجاً الى السلطات البريطانية على الاجراءات التعسفية التي طالت السادة ال الجفري الا ان السيد عمر بن عبدالعزيز شهاب رحمة الله عليه قام بتسريب الخبر الى السلطان علي بان امر سوء سيطاله فغادر سراً الى ميلانو في بريطانيا وفي 10/يوليو/1958 قام مارتن جيل نائب القنصل البريطاني في ميلانو بإبلاغه بقرار الحكومة البريطانية بعزله عن السلطنة .

السلطان علي عبدالكريم في صفوف المعارضة ومنظمة التحرير :

غطت وسائل الاعلام العربية عامة والمصرية خاصة اخبار السلطان الثائر علي عبدالكريم واجرت عدة صحف لقاءات معه ضمن فيها مواقفه من مجريات الامور في الجنوب..

وفي العام 1965 قام مع السلطانين الثائرين احمد بن عبدالله الفضلي و محمد عيدروس العفيفي وحزب الرابطة وعبدالله الاصنج بتأسيس منظمة التحرير.

السلطان علي عبدالكريم الرجل الاستثناء:

دخل السلطان علي عبدالكريم موسوعة جينيس بصفة الرجل الاستثناء ذلك انه قد اصبح المالك الشرعي لقصر الروضة والارض المرفقة بها في الحوطة وقصر الشكر التاريخي في منطقة صيرة ومع ذلك اوصى بذلك بان لا مانع من استمرار توظيف قصر الروضة والارض المرفقة بها من جانب كلية الزراعة واستمرار انتفاع عدة جهات ثقافية بقصر الشكر وفي حالة خروجها من الغرض .

الموقوف من اجله في العقارين المذكورين يعود العقاران الى ورثته ويلاحظ ان  لا ثوريا ولا وحدوياً ولا سلفياً ولا علمانياً سلك هذا السلوك .

رحم الله السلطان علي عبدالكريم فضل واسكنه فسيح جناته وتغمده برحمته واكثر من امثاله لاسيما وواننا في مرحلة الرويبضة.