fbpx
المجاعة في مفهوم الامم المتحدة تعني الحرب

عندما استعرض مندوب الامم المتحدة تقريره امام مجلس الامن حول الازمة اليمنية الطاحنة ، اشار الى عدم اهلية النخبة السياسية اليمنية في الحكم وتفضيلهم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة في البلد.

ومن اجل ان يؤكد تلك النظرية ، اقترح مشروع ازاحة الرئيس هادي من صفته الشرعية وهذا يعني باللغة ((الدبلوماسية)) احالة الرئيس هادي على المعاش هو وحكومته ، وفي نفس الوقت سحب كل المبررات التي يتبناها قوى التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية حول دخولهم الحرب لاستعادة الشرعية من الانقلابين.

لكن هذا المشروع سيحدث فراغاً مهولاً ، اذ سيؤدي هذا الفراغ الى دخول قوى الحرب وهناك قوى اقليمية دولية ستخسر اموال الاسلحة المباعة للطرفين وهناك الاثرياء الذين يحبون الوصول الى السلطة المحلية لحماية ثروتهم ، وقوى اخرى في انتظار أي من الطرفين سيصرع الاخر او بانتظار احتضار قوة الطرفين معاً وبعد ازاحة هادي سيكون في الميدان المقاومة الجنوبية في الجنوب وقوى صالح والحوثي في الشمال، وهنا ربما يعاود اسماعيل ولد الشيخ مهمته بعقد مفاوضات سلام بين الجنوب والشمال للخروج بحلول سياسية تمهد للانفراج او الاقلمة الوحدوية بينهما.

لكن ما يثير القلق الشديد تلك التصريحات من معظم مندوبي الدول العظمى حول ان اليمن مقبل على (مجاعة) كارثية بسبب طول مدة الحرب ، وعدم قدرة الدولة اليمنية على شراء المواد الغذائية لمواطنيها بسبب نضوب العملات التي استخدمت في هذه الحرب .

والمجاعة في مفهوم الامم المتحدة تعني الحرب فعندما يزداد الجوع وتنتشر الاسلحة فالمحصلة النهائية هي الحرب .. وحرب الجوع اشد فتكاً من اية حرب اخرى.

وسيعاني اليمن فترة زمنية هي اقصى ((ما قد مر بها) (الان او من قبل) ، والمزعج في هذا الامر انك قد لا تجد من يمد اليك المساعدة وتظل لوحدك تناطح الهواء.

لكن ماذا يعني الجنوب من كل هذا ، هل يبقى يفكر بالبقاء متمسكاً بالسلطة فقط دون مراعاة ما يحدث لأهالي عدن والجنوب من حيث ازدياد البؤس والفقر جراء عدم انتظام مدفوعات الاجور للعاملين والمتقاعدين بينما تتوزع القوى المسلحة بين قوى وافراد لا يلتزمون لا بالقوانين ولا بالأنظمة ولا بالسلم الاجتماعي .. وربما تتحول الفوارق بين هذه القوى الى (عراك) ينتهي بهم الامر الى تصفية الحسابات (الخاطئة) ، بدلا من تنظيم انفسهم و الاستعداد للاتي، والاتفاق على بناء شبه دولة تسيطر على الاوضاع الآيلة للسقوط .