fbpx
موسم الصراب “القُلامة” وأهازيجه

الدكتور علي صالح الخلاقي

ألا يا جربة الخير ..
هذا اليوم يومش..
ألا جاني مبشر..
يبشرني بخيرش..

عدت للتو من مسقط الرأس (خُلاقة) في يافع. وقد كان لي شرف المشاركة في الصراب واستعادة الذكريات الجميلة مع أخي المهندس طيار سالم صالح (دوفس) الذي قطع صلته بهندسة الطيران بسبب حرب 1994م، وبقي منذ ذلك الحين وفيا ومخلصا لمهنة الآباء والأجداد، المتمثلة بهندسة حراثة وزراعة الأرض المعطاءة والاعتناء بها، حفظه الله وكان في عونه وأمثاله من عشاق الأرض المنتجين….
ورغم الخير الوفير وانشغال الناس بالصراب إلا أنني افتقدت تلك الأصوات التي كان يصدح بها الفلاحون في مثل هذا الموسم ..فقد كان موسم الصراب (القلامة) الذي يحصد فيه المزارعون ثمارهم الزراعية, أشبه بالعيد, بل وأكثر أهمية منه, حين تكون الأرض ملأ بالخير, وتجد الناس منهمكين بأعمالهم والحيوانات ترعى حد الشبع وقطعان الأغنام تنتشر في المراعي القريبة, دون الحاجة للذهاب بها بعيداً, وتنتشر في الأودية مجاميع القوم نساء ورجالاً , صغاراً وكباراً في الأودية والمدرجات الزراعية, وهم يرددون مواويل العمل التي يظن من يستمع إليها للمرة الأولى وكأنه في مسرح مكشوف تتبارى فيه العديد من الفرق في ترديد الأغاني التراثية.
والمزارع الذي سبق له أن اجتهد وتعب في تقليب التربة وتعهد النباتات بالرعاية وسقي ما كان بحاجة للماء, فأنه بلا شك سيجني ثمار جهده من خيرات الأرض المعطاءة, التي تجود بمقدار ما قدمه لها الفلاح من جهد, وكأنها معنية برد الجميل,, وعلى العكس من ذلك الفلاح الكسول, الذي لن يجني الاَّ النزر اليسير, وكأن الأرض تقول له معاتبة: هذا حصاد ما قدمت ؟!..ومثل ذلك الكسول لا يسلم من سهام اللوم والقدح في موسم الحصاد على ألسنة المزارعين الذين يعنونه في قول الحميد بن منصور:

قال الحُميد ابن منصور
وا عسكري موسم الصيف
فقير وقت القُلامة

ومما اتذكره من أغاني ومهاجل الصراب، أختتم بهذا الموال الذي كنت أسمعه في طفولتي يتردد على ألسنة المزارعين وهم يتمنون من كل قلوبهم أن يمتد موسم الخير لشهرين أو ثلاثة:

قُليِّمه وا قُلامه
ليت القُلامه مُدامه
شهرين والا ثلاثه
قليمه وا قلامه
قليمه بالجعيدي
يا رب تسقي بلاده
وا معينه
ما واحداً جاد وحده
ما جاده الاَّ للثنين
والاَّ الثلاثه يجودون
والأربعه معوناً جيد
ومن الأهازيج التي تردد أثناء الصراب:
الا الحمد الله
ربي عالفضيله
ألا مقسم الرزق
كلا له مكيله
ألا يا جربة الخير
هذا اليوم يومش
سقى يوم المبشر
يبشرني بسيلش
ثم تردد هجلة جماعية:
نجح الوادي
وين صرابه
وينهم يا به
يا تهلوابه
كما يغيرون الأصوات حتى لا يصيبهم الملل أو الرتابة, كما في قولهم:
لا ذكرتك يا نبي
راح مني ضاربي
والوجع ذي كان بي
***
شريمي قاطع… وانا أقطع منه
سرحنا في جربه ما لها سوم
ما سومها الا الحيد يالله اليوم
وعند صراب الدُخن:
اليوم يالله
واليوم دائم
قاصربوا الدخن
والذره قائم
ينبغي الإشارة إلى أن أصوات وألحان أهازيج الصراب تختلف بين طويلة هادئة تردد في الصباح عند بدء العمل, وقصيرة وسريعة تردد في أواخر النهار حين يبلغ التعب منتهاه. كما تختلف الأشعار بين منطقة وأخرى وتحافظ على اللحن فقط. ومما جاء في أمثالنا: “ما ذَرَأتُه صَرَبْتُه”, أي ما زرعه حصدته. وقولهم: “ما ذَرَأه الأب صَرَبُه الْبَن, أي الابن”. وفي ذم الحيلة والاحتيال يقولون: “مَنْ ذَرَأ الحِيْلِهْ صَرب الفقر”. ويقولون: “بيننا يا ذُرَهْ حلِّ الصُّرَاب”, أي سننتظر موعد الحصاد (الصراب) هل ستثمر الذرة أم لا. يضرب للحث على الأفعال لا الأقوال.

وختاما ..دعوة أوجهها لكل من يحفظ من هذه المهاجل والمواوويل الزراعية التراثية أن يمدنا بها لتوثيقها وتدوينها قبل أن تندثر وتصبح في خبر كان…