fbpx
نائب وزير التعليم الفني يُوَقِّع في عدن مذكرة تفاهم بين الوزارة و الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة
شارك الخبر

 

عدن – عـيـدروس زكـي :

جرى ، صباح اليوم الأربعاء ، في العاصمة عدن ، حفل توقيع مذكرة تفاهم ما بين وزارة التعليم الفني و التدريب المهني و الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة و ذلك في بوتقة ” حملة الكويت إلى جانبكم ” الهادفة تحسين الخدمات التعليمية الفنية و تعزيز قدرات مؤسساتها كافة .

ففي هذا السياق وَقَّع مذكرة التفاهم الأستاذ عبد ربه غانم المحولي ، نائب وزير التعليم الفني و التدريب المهني ، عن الجانب الحكومي ، فيما وقعها عن الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة الشيخ طارق عبد الواسع محمد ، الرئيس الدوري للهيئة . . المذكرة ذاتها تضع نصب أعينها بناء طاقات العاملين في القطاع التعليمي الفني و التدريبي المهني و مؤسساته المتمثلة في الكليات و المعاهد لخدمة المواطنين في العاصمة عدن و المحافظات المجاورة لها لحج و أبين و الضالع و المحافظات المُحَرَّرَة الأخرى .

كما تشمل المذكرة ، في إطار التعاون و الشراكة إنعاش مؤسسات قطاع التعليم الفني و التدريب المهني ، في مضمار صيانة و إعادة تأهيل عدد من المعاهد و تجهيزاتها و تأهيل و رفد بعض المراكز بالمعدات و إقامة برامج تدريبية متخصصة لإعداد و بناء قدرات المعلمين و الإدارات التعليمية و الارتقاء بالبيئة التعليمية .

و في حفل التوقيع ألقى الأستاذ عبد ربه غانم المحولي ، نائب وزير التعليم الفني و التدريب المهني ، كلمة أكد من خلالها عمق و رسوخ العلاقات التأريخية منذ القِدَم ما بين بلادنا و دولة الكويت الشقيقة ، التي لم تَدَّخِر جُهداً في تنمية الوطن و دعمه بسخاء في مجالات التعليم العام و التعليم العالي و التعليم الفني و الصحة و المياه و الإغاثة الإنسانية .

مشيداً بوقوف دولة الكويت أميراً و حكومةً و شعباً خاصة مع أشقائها في دعم الحكومة الشرعية لليمن متمثلةً في فخامة الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي ، رئيس الجمهورية ، و وقوفها الأخوي الخليجي و العروبي مع عمليتي ” عاصفة الحزم ” و ” إعادة الأمل ” و التحالف العربي بأكمله .

و أردف نائب الوزير قائلاً : ” إن ما تُقَدِّمَه دولة الكويت الشقيقة لنا من دعم غير محدود في نطاق إغاثة الإنسان و تنميته و إمكاناته في مختلف مناحي الحياة ، ليس غريباً عنها و هذا هو دأبها المعهود على مستوى الجنوب خاصة و اليمن عامة ” .

مُثْنِيَاً على الكوادر الوطنية المؤهَلَة الخَلَّاقة المُخْتَارة بعناية فائقة في القيام بأعمال الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة المُتَعَدِّدَة في القطاعات الخدمية قاطبة لما لذلك من مردود إيجابي يُثمِر في إنجاح مسيرة المهمات الموكلة إليهم على الأوجه التامة و تنال بأعمالها الخيِّرَة رضا الله سبحانه ثم رسم الابتسامة العريضة على وجوه مستحقي الدعم و الإغاثة و العلو بالعمل الشريف .

و استطرد نائب الوزير القول : ” إن كوادر الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة آثرت على نفسها حب الذات و نزلت ميدانياً في ظل القصف إلى المناطق و المحافظات التي تضرَّرَت جرَّاء الحرب و قاموا بتلمس ظروف المواطنين الصعبة و عملوا على إسعافهم عاجلاً بأعمال الإغاثة الإنسانية و الغذاء و المياه و الصحة ” .

و حَضَّ الأستاذ عبد ربه غانم المحولي ، نائب وزير التعليم الفني و التدريب المهني ، في ختام كلمته ، الهيئة على تقديم المزيد من مشاريع الخير النوعية المستقبلية للمواطنين في الوطن لما فيها من منافع تعود بالفائدة على أجياله الصاعدة و ستجد من اتجاه وزارة التعليم الفني و التدريب المهني خصوصاً و الحكومة بصفة عامة كل الرعاية و الاهتمام لتلك المشاريع الحيوية و المهمة .

من جهته أوضح الشيخ طارق عبد الواسع محمد ، الرئيس الدوري للهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة ، أن التَدَّخُل العاجل للهيئة في قطاع التعليم الفني و التدريب المهني يأتي بناءً على الدعم الأميري السخي لسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، أمير دولة الكويت الشقيقة ، الذي تمثَّل في تبرعه مشكوراً بمبلغ 100 مليون دولار أميركي ، و ذلك لإغاثة الشعب اليمني في شتى متطلبات الحياة الضرورية و المُلِحَّة .

مشيراً إلى أن الهيئة عملت جاهدة على تقديم جملة من المشاريع الاستراتيجية في محافظات عدن و لحج و أبين و الضالع ، شملت نطاقات الصحة العامة و السكان ، و الغذاء بمبلغ 17 مليون دولار ، و التربية و التعليم ، و التعليم العالي و البحث العلمي و ، المياه و البيئة بمبلغ 23 مليون دولار ، و التعليم الفني و التدريب المهني بمبلغ 4 ملايين و نصف المليون دولار .

حضر حفل توقيع مذكرة التفاهم الإخوة الدكتور عبد الله منصور بن سفاع ، المدير العام لمكتب وزارة التعليم الفني و التدريب المهني بمحافظة عدن ، و الأستاذ شوقي محفوظ باعظيم ، عضو الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة ، و الأستاذ عبده علي الصُّبَيحِي ، مدير مكتب نائب وزير التعليم الفني و التدريب المهني .

أخبار ذات صله