هدنة جديدة في اليمن هل سيكتب لها النجاح ؟ | يافع نيوز
أخر تحديث : 02/12/2016 - 11:06 توقيت مكة - 02:06 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
هدنة جديدة في اليمن هل سيكتب لها النجاح ؟
هدنة جديدة في اليمن هل سيكتب لها النجاح ؟

 

يافع نيوز – خاص

اعلنت الأمم المتحدة مساء امس عن وقف جديد  لإطلاق النار في كافة أنحاء اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد .

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد شيخ أحمد إن “هذه الهدنة ستدخل حيز التنفيذ الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول عند الساعة 23:59 بالتوقيت المحلي”، مؤكدا أنه تلقى تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية التزامها بأحكام وشروط وقف الأعمال القتالية.

وفيما يبدو ان المبعوث الدولي، سيحاول ان يٌحيي المفاوضات بين الاطراف اليمنية المتنازعة، مستغلاً الضغوط الدولية، بضرورة توقف اطلاق النار وايجاد حل سلمي في اليمن .

مراقبون يمنيون استبعدوا نجاح الهدنة، في الوقت الحالي، او استئناف المفاوضات التي توقفت في الكويت، وقالوا ان الواقع على الارض اليوم يشهد تصعيد خطير للغاية وفي كل الجبهات واهم تصعيد ما يجري حالياً في محافظة صعدة معقل الحوثيين الرئيسي التي تشهد عدد من مناطقها اشتباكات عنيفة، وتوغل في عمقها من قبل قوات المقاومة والجيش الوطني، وهو لأول مره يحدث منذُ اندلاع المعارك في مارس 2015 .

وأضافوا لـ ” يافع نيوز ”  ان قوات الشرعية تسعى حالياً للسيطرة على المزيد من الاراضي في محافظة صعدة، بعد ان استعانت بمقاتلين من المحافظات الجنوبية، التي اثبتت انها اكثر صدقاً واخلاصاً في الحرب .

ويرى المراقبون ان فتح جبهة صعدة وتحقيق الانتصارات المتسارعة، سيزيد من شهية الحكومة الشرعية لتحقيق المزيد من الانتصارات على الارض وبالتالي تحقيق مكاسب سياسية .

وفي الجانب الاخر يرى المراقبون ان مليشيات الحوثي وصالح، استغلت حادث القاعة الكبرى في صنعاء لحشد المقاتلين على الجبهات، وهو ما حدث خلال الايام الاخيرة واعلان قبائل خولان الطيال النفير لمواجهة ما يسمونه العدوان والأخذ بثأر قتلى القاعة بحسب ما نشرت وسائل اعلام موالية للحوثيين في صنعاء، وهو ما يعني المزيد من التصعيد على الأرض وفي كافة الجبهات .

هدنة لا تختلف عن سابقاتها 

هروباً من الضغط الدولي ومطالبة الرباعية بوقف اطلاق النار في اليمن، سُيعلن الطرفين عن القبول بها اعلامياً، ولكن على الارض لا تختلف عن الهدنات السابقة، حيث تستمر المعارك في اكثر من جبهة، بالاضافة الى تعزيز كل الاطراف مواقعها، والاستعداد لما بعد الهدنة، بهدف تحقيق من المكاسب على الارض، وهو ما حدث خلال الهدنات التي اعلن عنها في وقت سابق في اليمن .

 

 

 

 

 

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.