fbpx
إيطاليا تنعى المسرحي الحائز على جائز نوبل “داريو فو”
شارك الخبر

يافع نيوز – إرم نيوز

نعت الحكومة الإيطالية، اليوم الخميس، الممثل والكاتب المسرحي الإيطالي، داريو فو، الذي تُوفي، في وقت سابق اليوم، عن عمر ناهز 90 عاماً.

وقال بيان صادر عن رئيس الوزراء ماتيو رينزي “في غياب داريو فو، تفقد إيطاليا واحداً من أحد أهم أبطال المسرح والثقافة والحياة المدنية في بلادنا”.

وأشاد رئيس الوزراء بالكاتب الأشهر باعتباره “صاحب الأعمال الساخرة، والبحوث، والنشاط الفني متعدد الأوجه، والذي سيظل إرثاً عظيماً لإيطاليا في العالم”.

واكتسب داريو فو، المولود في الرابع والعشرين من مارس/آذار 1926، ببلدة سانجانو (شمال) شهرة كبيرة في إيطاليا منذ خمسينيات القرن الماضي، حين شكّل فرقة مسرحية مع زوجته الممثلة، فرانكا رامه.

وذاع صيته ابتداءً من نهاية الستينيات، لا سيما من خلال أعماله المسرحية الناقدة التي تتسم بسخرية لاذعة تجاه شرائح المجتمع الأكثر ثراءً وتقليدية، وإزاء الطبقة السياسية ومن بينهم رئيس الوزراء الأسبق، سيلفيو برلسكوني.

وعُرف عن “فو” مواقفه السياسية المؤيدة للقضية الفلسطينية، ورفضه المستمر للسياسات الإسرائيلية، وتشكيكه بالرواية الأمريكية الرسمية حول أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، وانتقاده للكنيسة الكاثوليكية ودولة الفاتيكان.

وحصل الكاتب المسرحي الإيطالي على جائزة نوبل للأدب العام 1997، حيث ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأوروبية، لا سيما الفرنسية والألمانية.

أخبار ذات صله