“وجود” تنظم ندوة بعنوان ” لجان تقصي الحقائق في انتهاكات حقوق الإنسان بين النشأة والشراكة” | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 12:14 توقيت مكة - 15:14 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
“وجود” تنظم ندوة بعنوان ” لجان تقصي الحقائق في انتهاكات حقوق الإنسان بين النشأة والشراكة”

يافع نيوز/خاص.

 

أقامت مؤسسة وجود للأمن الإنساني في عدن اليوم، الخميس 13 أكتوبر 2016، ندوة خاصة بعنوان “لجان تقصي الحقائق في انتهاكات حقوق الإنسان النشأة والشراكة” بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان.

 

وفي افتتاح الندوة رحب المدير التنفيذي للمؤسسة، بسام عبدالسلام، بالحاضرين من ممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان، وعدد النشطاء الحقوقيين والمحاميين وممثلي جهات أمنية في المدينة.

 

وأكد أن الندوة تأتي من أجل التعريف بلجان تقصي الحقائق المعنية بمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان وكذا دعم الشراكة بين لجان التحقيق والجهات المعنية بقضايا حقوق الإنسان.

 

وتطرقت إلى مناقشة عدد من أوراق العمل المحورية، حيث قدمت الناشطة الحقوقية إشراق المقطري، ورقة عمل حول لجان الحقيقة ـ النشأة والأهمية وتمحورت حول نشأة هذه اللجان والدور الذي تقوم به وفق لمعايير حقوق الإنسان التي تكفل كشف الجرائم والمنتهكين، كما تطرقت إلى أنواع اللجان وبعض الأمثلة التي جرى العمل عليها في بعض البلدان.

 

كما قدم عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، حسين المشدلي ورقة عمل حول اللجنة والدور الذي تقوم به من أجل توثيق الانتهاكات بدء من قرار تشكيل اللجنة والفترة الزمنية المحددة لها لرصد انتهاكات حقوق الإنسان والآليات المتبعة في اللجنة لجمع المعلومات والبيانات الخاصة بجرائم حقوق الإنسان خلال الفترة من 2011 وحتى اللحظة.

وأوضح المشدلي في ورقته أن اللجنة الوطنية تستفيد من أعمال ورصد المنظمات المحلية في تقصي المعلومات والحقائق والتي ترسل إلى اللجنة، وتتضمن حالات الانتهاكات التي يتم رصدها في عدد من المحافظات.

 

كما قدمت رئيس مؤسسة وجود للأمن الإنساني، مها محمد عوض، ورقة خاصة بعنوان دور منظمات المجتمع المدني وعلاقتها مع اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان 2011.

 

واستعرضت نشأة ودور اللجنة، وأبرز التحديات التي تواجهها، مطالبة بأهمية إشراك منظمات المجتمع المدني بعمل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان من خلال تنفيذ عدد من اللقاءات وورش العمل لوضع آليات عمل مشتركة تساهم في تحقيق أهداف اللجنة بالطريقة الصحيحة.

وأثريت الندوة بعدد من النقاشات من قبل عدد من قيادات منظمات المجتمع المدني والمشاركين في فعاليات الندوة.

 

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.