الجلوس لفترات طويلة يزيد نسب الإصابة بالمشاكل القلبية | يافع نيوز
أخر تحديث : 05/12/2016 - 03:31 توقيت مكة - 18:31 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الجلوس لفترات طويلة يزيد نسب الإصابة بالمشاكل القلبية
الجلوس لفترات طويلة يزيد نسب الإصابة بالمشاكل القلبية

يافع نيوز – سيدتي نت

كشفت دراسة حديثة أن الجلوس بشكل مفرط أو خمول الجسم لمدة تزيد على 10 ساعات يومياً يزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.

وخلصت الدراسة إلى أن الجلوس بلا نشاط لفترات طويلة جداً، أي أكثر من 10 ساعات يومياً يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية أو الوفاة نتيجة أمراض متصلة بالقلب.

وقال كبير معدي الدراسة الدكتور أمباريش باندي من مركز ساوث وسترن الطبي التابع لجامعة تكساس في دالاس: «نتائجنا تشير إلى أن فترة الجلوس مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب بمستويات عالية جداً بصرف النظر عن عوامل الخطر المحتملة الأخرى مثل مؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني».

وتابع باندي: «لم يُعرف على وجه الدقة سابقا ما هي مدة الجلوس بلا نشاط التي يتعين تفاديها لتقليل خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب».

وحلل الباحثون بيانات من 9 دراسات استمرت لفترات طويلة وتابعت أكثر من 700 ألف بالغ وذلك لأكثر من 11 عاماً، وقيمت الصلة بين الفترة التي لا يمارسون فيها نشاطا ووقوع أحداث مثل الإصابة بأزمة قلبية وجلطة دماغية.

وأشارت الدراسة إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 14% لدى الأشخاص الذين كانوا أكثر جلوساً بلا نشاط أو نحو 12 ساعة يومياً بالمقارنة مع الأشخاص الذين جلسوا بلا نشاط لمدة 2.5 ساعة فقط يومياً.

وأشارت النتائج إلى أن الخطر لم يبدأ في الزيادة إلا بعد الجلوس لأكثر من عشر ساعات يوميا بلا نشاط.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.