fbpx
اختتام دورة إسعافات أولية لفئة ذوي الإعاقة في محافظة لحج
شارك الخبر

 


أنوار العبدلي –  لحج
اختتم صباح اليوم في مدينة الحوطة بمحافظة لحج الدورة التدريبية في الإسعافات الأولية التي نظمتها جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركياً وبمشاركة من جمعية الصم والبكم ، وبدعم من جمعية الصحة للجميع .
حيث استمرت دورة الإسعافات الأولية لمدة ثلاث أيام ، تلقى فيها المشاركين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مع أفراد من أسرهم ، من مدرب الدورة رضوان عبد الله كيفية التصرف في الحالات المرضية التي تحتاج لعمل إسعافات أولية ، والتعرف على مبادئ الإسعافات وأنواعها ، مع تطبيق عملي لبعض من الحالات مثل حالات الاختناق والإصابة بالجروح الخفيفة والمتوسطة .
هذا وقال منسق جمعية الصحة للجميع خالد الرفاعي أن دعمنا لإقامة مثل هذه الدورات لذوي فئة الإعاقة الهدف الأساسي منه هو دمج هذه الفئة مع أفراد المجتمع واختلاطهم مع أفراد أسوياء ، وهذا ما حدث بدورة الإسعافات الأولية حيث يتواجد أفراد من اسر ذوي الاحتياجات الخاصة ، لا يعانون من إعاقة ، إلى جانب الدعم النفسي الذي قمنا بتفعيله من خلال عرض المشاركين الحالات والصعوبات التي مروا بها بسبب الإعاقة سواء للمعاق أو احد أفراد أسرته .
بينما فاطمة محمد عبد الله الأمينة العام لجمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركياً أشارت ان الجمعية تسعى من خلال هذه الدورة في الإسعافات لإدراكنا بأهمية أن يكون المعاق عنده العلم والمقدرة العملية والفعلية في كيفية التصرف في حالات تحتاج إسعاف أولي ، ولا أن يصاب بالخوف ويقف عاجزاً لا يقدر يعمل شيء ، فنحن نريده يعلم أنه بإعاقته قادر يعمل الكثير له ولمجتمعه .
وأضافت فاطمة انه سيتبع دورة الإسعافات الأولية مباشرةً دورة في التمريض المنزلي ، وكذلك دورة في كيفية أدارة المشاريع الصغيرة ، حتى يستطيع ذوي الإعاقة التعرف على كيفية إقامة مشروع خاص يبدأ فيه مشواره الاقتصادي ، كل ذلك يأتي بالتعاون والدعم من جمعية الصحة للجميع .
هذا وستبدأ من يوم غداً الدورة التدريبية الخاصة بالتمريض المنزلي والتي ستستمر لمدة سبع أيام والتي تأتي ضمن مشروع مترابط تقدمه جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركياً ، على أن يتبع انتهاء دورة التمريض المنزلي دورة تدريبية في كيفية إدارة المشاريع لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

0

أخبار ذات صله