fbpx
خطوات لتنظيف فم ولسان الطفل
شارك الخبر

يافع نيوز – سيدتي نت

ينبغي على الأم تنظيف لثة رضيعها وتنظيف أسنانه بمجرد ظهورها؛ وذلك بوساطة الفرشاة، كما أوضح الخبراء في جمعية أطباء الأسنان الأمريكية.
للتعرّف إلى الطريقة السليمة التي يجب اتّباعها في تنظيف فم الرضيع، يلتقي “سيدتي نت” الاختصاصي في طب وتجميل الأسنان في مركز الطبابة للتخصّصات الطبية بجدَّة، الدكتور إبراهيم الحلاق، الذي يقول:

إنَّ البكتيريا الموجودة في فم الطفل الرضيع لا تؤذي لثته قبل ظهور أسنانه، لأنَّ من الصعب معرفة الوقت الذي تظهر فيه الأسنان بالتحديد؛ لذلك لا بدّ من البدء بتنظيف فم الطفل قبل ظهور الأسنان. ويساعد الاهتمام بفم الطفل وتعويده على ذلك على جعله يهتمّ بنظافة أسنانه عندما يصبح أكبر سناً وقادراً على استخدام فرشاة الأسنان.

•تنظيف الفم واللثة قبل ظهور الأسنان
ويتابع الدكتور الحلاق: “يمكن تنظيف اللسان بشاش وجلسرين نقي يُباع في الصيدليات. وبعد كلّ رضعة، ولتنظيف فم الرضيع، يجب مداعبته حتى يفتح فمه لتتمكن الأم من الوصول إلى كلّ أجزاء اللثة واللسان. وينصح أطباء الأسنانبهذا الإجراء لتأثيره الإيجابي مستقبلاً في الأسنان الأولى للمولود”.

•تنظيف الفم بعد ظهور الأسنان
“يجب استخدام فرشاة الأسنان المخصّصة للأطفال عندما تبدأ الأسنان بالظهور، على أن تكون صغيرة الحجم ويكون مقبضها صغيراً مناسباً لحجم يد الوالدين. ويمكن أن تكون بحجم الإصبع بحيث يمكن وضعها على السبابة، واتّباع الآتي:
ـ تنظيف أسنان الطفل مرَّتين في اليوم: صباحاً وقبل الخلود إلى النوم.
ـ وضع كميَّة ضئيلة، بحجم نقطة، من معجون الفلورايد على الفرشاة، لتجنّب أخذ الطفل كميات كبيرة من الفلورايد.
ـ تمرير الفرشاة بلطف داخل أسنان الطفل وخارجها، وكذلك فوق اللسان لإزالة البكتيريا التي يمكن أن تسبّب رائحة الفم. ولا داعي لغسل الفم بالماء بعد الانتهاء، وذلك لعدم استخدام كميات كبيرة من المعجون.
ـ محاولة تغيير فرشاة الأسنان عندما تبدأ شعيراتها بالتلف”، يؤكد الدكتور الخلاق.

أخبار ذات صله