fbpx
مشروع بيان بريطاني بشأن اليمن في مجلس الأمن
شارك الخبر
مشروع بيان بريطاني بشأن اليمن في مجلس الأمن

يافع نيوز – الاناضول

وزّعت بريطانيا، فجر اليوم الإثنين، على أعضاء مجلس الأمن الدولي، مشروع بيان بشأن اليمن، يدعو إلى العودة لطاولة المفاوضات ووقف الأعمال العدائية.
ويأتي المشروع البريطاني، بعد يومين من واقعة قصف مجلس العزاء في العاصمة صنعاء، والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى من المدنيين.
وقال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير ماثيو رايكروفت، إن لندن منزعجة للغاية إزاء الهجوم الذي تعرضت له اليمن السبت، وقد أعرب وزير الخارجية بوريس جونسون، عن القلق إزاء الهجوم، خلال اتصال أجراه مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير.
وينص مشروع البيان البريطاني على عدم وجود حل عسكري للأزمة، ويدعو أطراف النزاع إلى العودة لطاولة المفاوضات، ووقف الأعمال العدائية، والامتناع عن مهاجمة المدنيين والبنية التحتية المدنية، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي.
وذكرت مصادر أممية، أن المندوب السعودي الدائم لدي الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي، أرسل خطاباً رسمياً إلى رئيس مجلس الأمن الدولي السفير فيتالي تشورين، أعرب فيه عن أسف المملكة العربية السعودية الشديد إزاء الهجوم الذي استهدف مجلس العزاء في صنعاء.
وتعهدت السعودية في الخطاب بإجراء تحقيق (حول حادثة قصف مجلس العزاء) ونشر نتائجه.
وسبق أن أعلنت السعودية أمس الأحد، أنها ستجري تحقيقاً حول حادثة القصف، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 140 شخصا كانوا يشاركون في مراسم عزاء في صنعاء.
وقالت السعودية في بيان لها، إن قوات التحالف لديها تعليمات واضحة بشأن عدم استهداف التجمعات السكانية وتجنّب المدنيين.

الاناضول

أخبار ذات صله