المغرب.. “العدالة والتنمية” يتقدم “الأصالة والمعاصرة”

A Moroccan man casts his vote during the parliamentary elections at a polling station on October 7, 2016 in the capital Rabat. / AFP / FADEL SENNA        (Photo credit should read FADEL SENNA/AFP/Getty Images)

يافع نيوز – سكاي نيوز عربية

فاز حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في المغرب، بمعظم المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي جرت، الجمعة، في حين جاء حزب “الأصالة والمعاصرة” المنافس في المركز الثاني، بعد فرز 90 في المئة من الأصوات، حسب نتائج أولية.

وأشارت النتائج الأولية التي أعلنها وزير الداخلية المغربي محمد حصاد، إلى حصول حزب العدالة والتنمية على 99 مقعدا، في حين حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 80 مقعدا، وحصل حزب الاستقلال المحافظ على 31 مقعدا.

وبموجب النظام الانتخابي في المغرب، لا يمكن لحزب واحد الفوز بأغلبية صريحة في انتخابات البرلمان المؤلف من 395 عضوا، ويتعين على الفائز تشكيل حكومة ائتلافية.

وسيؤدي السباق المتقارب إلى جعل عملية تشكيل حكومة ائتلافية أمرا صعبا بالنسبة لحزب العدالة والتنمية، حتى في حالة فوزه في الانتخابات.

ومع تحقيق حزب الأصالة والمعاصرة نتائج جيدة، قد يتعين على حزب العدالة مشاركة ما لا يقل عن ثلاثة أحزاب أخرى لضمان الحصول على أغلبية في البرلمان.

ويختار الملك المغربي محمد السادس، الذي لا يزال يحتفظ بمعظم السلطات التنفيذية في البلاد، رئيس وزراء من الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: