مصر والسودان يوقعان وثيقة شراكة استراتيجية | يافع نيوز
أخر تحديث : 11/12/2016 - 01:56 توقيت مكة - 04:56 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
مصر والسودان يوقعان وثيقة شراكة استراتيجية
مصر والسودان يوقعان وثيقة شراكة استراتيجية

يافع نيوز – رويترز

وقع الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير، أمس، على وثيقة شراكة استراتيجية «تجسد العلاقات الوثيقة الممتدة» بين البلدين، إضافة الى عدد من اتفاقيات التعاون المشترك. وفيما أعرب الرئيسان عن تطلعهما إلى عقد قمة ثلاثية مع إثيوبيا للاتفاق على إطلاق مشروعات مشتركة، أكد البشير، أن أمن واستقرار المملكة العربية السعودية خط أحمر، ولن نسمح بتجاوزه أو المساس به.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في افتتاح الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان على المستوى الرئاسي عن إطلاق شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين لتجسيد العلاقات الوثيقة والروابط التاريخية العريقة الممتدة، وترسم الأطر اللازمة لإحراز التقدم في شتى مجالات العلاقات الثنائية، وبما يرسخ المصالح المشتركة بين البلدين.

تعزيز العلاقات

وأكد أن تعزيز العلاقات المصرية السودانية عبر خطوات عملية واضحة وثابتة، بدأت بافتتاح منفذ «قسطل أشكيت» في أبريل 2015 وتواصلت بالافتتاح التجريبي لمنفذ أرقين الحدودي بين البلدين. وشدد على مواصلة الجهود الرامية إلى «دعم هذا البناء المتين من الأخوة والمصالح المشتركة الراسخة عبر التاريخ، وللتغلب على أية عقبات قد تظهر خلال الطريق بين البلدين».

كما أكد الأهمية الخاصة لبذل كل الجهد من أجل تذليل جميع العوائق والصعوبات التي تحول دون الانسياب الكامل لحركة السلع بين البلدين والتحرير الكامل للتجارة بينهما في إطار جهود تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وقال السيسي: إن «ما نواجهه من متغيّرات وتحديات إقليمية ودولية يدفعنا إلى التكاتف وتضافر الجهود والتمسك بإعلاء دوائر الاتفاق والبناء عليها».

تفعيل الاتفاقياتمن جانبه، تعهد الرئيس السوداني عمر البشير بالعمل على تفعيل الاتفاقيات وآليات التعاون المشترك بين البلدين بما يحقق التكامل الاقتصادي والاستراتيجي بينهما، مضيفاً في كلمته أن المعابر التجارية بين مصر والسودان ستكون لها فوائد اقتصادية وتجارية مهمة.

وأكد أن أمن واستقرار المملكة العربية السعودية خط أحمر، ولن نسمح بتجاوزه أو المساس به، مشيداً بنجاح المملكة في تنظيم موسم الحج لهذا العام. ودعا إلى عدم الالتفات لكل من يقلل من هذا الدور الكبير للمملكة، مؤكداً أن أمن واستقرار السعودية مسؤوليتنا جميعاً ولن نسمح بالمساس به. وقال البشير إنهم سيطلقون حواراً وطنياً في السودان بمشاركة جميع الأطياف والقوى السياسية في العاشر من أكتوبر الجاري.

وثيقة

وذكر الناطق باسم مؤسسة الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف ان الرئيسين وقعا على وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، إضافة الى التوقيع على المحضر الختامي للدورة الأولي للجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي، والذي يتضمن ملخصا للمناقشات التي تمت باجتماعات كبار المسؤولين خلال الايام الماضية، ثم الاجتماعات الوزارية القطاعية. كما شهد الرئيسان التوقيع على 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا في عدد من المجالات المختلفة، تشمل التعاون السياسي والأمني والدبلوماسي والاقتصادي بجانب التعليم والزراعة والثقافة والصحة والرياضة والسياحة.

وأوضح أن الجانبين أكدا حرصهما على توثيق المصالح المشتركة التي تجمعهما بإثيوبيا، فضلاً عن تطلعهما إلى عقد قمة ثلاثية قريبا يتم خلالها الاتفاق على إطلاق مشروعات مشتركة وفقاً لما تم الاتفاق عليه في شرم الشيخ في فبراير 2016.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.