fbpx
صحة الـ”قلب”: 5 أطعمة صديقة لا تتخلي عنها
شارك الخبر

يافع نيوز – سيدتي نت

لمناسبة اليوم العالمي لامراض الـ القلب ، الذي يصادف في 29 سبتمبر من كل عام، “سيدتي نت” يسلط الضوء على مجموع الأطعمة التي يمكن أن تلعب دوراً إيجابياً في صحة القلب، والتي يجب إدخالها ضمن النظام الغذائي.
تعرّفي، في القائمة الآتية، على المعلومات المتصلة بهذه الأطعمة مع إختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي:

الأسماك المدهنة
تحتوي الأسماك المدهنة ومنها السلمون على الاوميغا 3 المعروف حالياً بالفيتامين “ف” F ، وقد أجمعت الأبحاث العلمية على مدى أهمية هذا الفيتامين لتدفق الدم بالطريقة السليمة في الشرايين ومنع التجلط. لذا، تعتبر الأسماك المدهنة صديقة للقلب شرط أن تؤكل مشوية ومن دون إضافة مايونيز للحافظ على منافع الاوميغا 3 بداخلها.

الجوز
يحتوي الجوز على الدهون المفيدة للـ قلب. وإن تناول 150غ من الجوز أو من المكسرات النيئة (موزعة على أيام الاسبوع) يخفّض خطر الإصابة بـ “امراض القلب” بنسبة 50 بالمائة. و الجدير ذكره أنَّ كل 30 غراماً من المكسرات النيئة يحتوي على نحو 170 سعرة حرارية.
التوت
يتصدّر التوت لائحة الفواكه الصحية، وله قيمة غذائية مرتفعة. غنيّ بمضادات التأكسد، البوليفينول، المحاربة للجذور الحرّة الضارّة في الجسك. ويحتوي التوت على نسبة مهمة من الألياف الغذائية و الفيتامين “سي” C اللذين يملكان تأثيراً إيجابياً في محاربة الذبحات القلبية.
الشوفان
يحتوي على الألياف الغذائية “بيتاغلوكان” التي تخفّض مستوى الكولسترول الضارّ في الدم. لذلك إن كنت تعانين من ارتفاع نسبة الكولسترول، فمن المفيد جداً تناول الشوفان خلال وجباتك الغذائية اليومية لحماية القلب والشرايين.
الشوكولاتة الداكنة
حافظي على قلب احبائك من خلال تقديم 20غ من الشوكولاتة الداكنة لهم يومياً، على أن لا تقل نسبة الكاكاو فيها عن 70 بالمائة. والشوكولاتة تحتوي على “الفلافونويد”؛ المواد الخارقة المضادة للتأكسد التي تحمي القلب وتوفّر وقاية من تجلط الدم.

أخبار ذات صله