fbpx
حكومة بصنعاء شمالية وحكومة الشرعية يمانية،وحكومة ثالثة جنوبية تنتظر ولد الشيخ

يتضح مما يجري ان الازمة طويلة وبعيدة بعيدة ،وكلما قلنا اقتربنا من الانفراج ليعيش المواطن حياته بسلام مثله مثل أي مواطن في العالم العربي المجاور لنا، فإذا بالسيل يجرف مابقي من الطين..والله المستعان.

المواجهة طويلة وتحقيق استقرار في الشمال معدوم ومن يعتقد ان بن حبتور الذي كان أول الحرب مع الرئيس هادي سوف يعيد البنك الى صنعاء والوحدة الى عدن والتحالف الى خلف الصحاري والبحار فهو يعيش في كوكب المريخ..

وبالمقابل مع تقديرنا لما تم تقديمه من معونات فقد فشلت دول التحالف في تحقيق التنمية المتوقعة وإعادة الأعمار وتوفير الخدمات الضرورية في ألجنوب وسيكون هذا فشل للجميع ..
اما عن خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الظاهر انها ولدت متعسرة ولن تحل الازمة بل ستزيدها تعقيد، لانها تجاهلت المطالب الجنوبية، وقد تكون الخطوات الجديدة التي تمت في صنعاء وقرار المجلس السياسي باعلان حكومة مستقلة بصنعاء، قضت على خطة كيري ومشروع ولد الشيخ السابق.

وبالتالي تابعنا تقرير مجموعة الازمات الدولية الاخير ان صح التقرير فقد اوصى المبعوث الدولي بتبني رزمة جديدة ضمن تصوراته لحل الازمة في اليمن لتلبية مطالب الاقليم في الحكم بما فيها احتمال استقلال الجنوب..

لهذا فإن العقل والمنطق والواقع يقول لنا انه لابد من خطة جديدة تستوعب حقيقة صعوبة التئام الشرعية من جهة وحركة الحوثي وصالح من جهة اخرى تحت سلطة مشتركة في صنعاء أو عدن بشكل دائم وقد بلغت العداوة والكراهية بينهما مبلغ لايطاق، ومن جهة اخرى صعوبة التام الجنوب مع الشمال(اليمن) وتعايشهم من جديد ضمن الية الحكم الرشيد في غرفة واحدة تحت سقف الوحدة السياسية اليمنية .

وان الحل يكمن في اختصار مسافات طول الصراع من خلال اعطاء الجنوب الحكم الذاتي موقتا لفترة زمنية تنتهي باعلان دولته المستقلة وتحفظ المصالح المشتركة للشعبين والعلاقات الاخوية وتنزع فتيل الاحقاد والكراهية

رغم اننا ندرك ان المملكة العربية السعودية تخشى من قيام دولة في صنعاء والشمال موالية لايران وتهدد حدودها،
غير ان بقاء الوضع كما هو لن ينهي الخطر عليها وليس في صالح الشمال ولا الجنوب..

أو البحث عن حل من خلال مرحلة انتقالية وحكومة في إقليم الجنوب وحكومة في إقليم الشمال ،وتشكيل حكومة انتقالية عليا يكون الجنوب والشمال اطرافها كمرحلة مؤقتة وبقيادة شخصية وطنية متفق عليها بين الشرعية والطرف الاخر والجنوب تتولى اخراج الجميع من المازق.

وتكون الية الحكم انتقالية لمدة سنة أو اكثر أو اقل تتحقق فيها أسسس السلام والانتقال للحل الدائم، دون الحاجة الى العصيد والعجين،، أو ينطبق عليهم المثل الشعبي..
.( من عصد عصيدة يمتّنها) .

وهذا المخارج والحلول المتوقعة قد لاتستدعي الحاجة الى الاستفتاء على الاقاليم الستة ومخرجات الحوار والدستور قبل حل قضية شعب الجنوب.

لاننا نعيش اليوم في ظل افشال مشروع الوحدة والاتحاد من قبل صنعاء للمرة الثالثة، فاذا كان الجنوب ينادي بالاستقلال فالشمال ينفذه على ارض الواقع..

لقدكان الفشل الاول لمشروع الوحدة عام 1990 المعلن بين النظام الجنوبي والنظام في صنعاء اليمن من خلال فشل استكمال خطوات الدمج للموسسات ومن ثم الازمة في 1993.

والخطوة الثانية بعد توقيع وثيقة العهد والاتفاق في الاردن والتي تضمنت انتقال اليمن الى المخاليف من خمسة الى سبعة مخاليف، وتم اسقاطها بالحرب على الجنوب والقضاء على دولته وهويته ومؤسساته في 1994.

وكانت الخطوة الثالثة لاعادة تاسيس مشروع اتحادي
تتمثل في اسقاط الحوثي للرئيس هادي والاقاليم رغم ان الجنوب لم يوقع عليها، وكذلك استباحة ارض الجنوب برغم انه لم يكن طرفاً في الصراع على السلطة من خلال شن الحرب عليه في 2015 ..

فهل نتوقع ان يعود المبعوث الدولي هذه المرة ومعه خطة جديدة بعد اعلان حكومة بصنعاء واحتمال اعلان مجلس أو حكومة جنوبية بعدن الى جانب حكومة الرئيس هادي،
فيتم تحكيم العقل وايقاف سفك الدماء من خلال مرحلة انتقالية كما اوضحناه سلفاً..؟
الى جانب ايقاف التهديد للجارة الشقيقة المملكة العربية السعودية وايقاف التدخل الايراني في اليمن وحفظ مصالح الشعبين المشروعة،؟أم ننتظر وصول كيري وولد الشيخ بتصورات قديمة جديدة لن تحل الازمة..؟

لقد تعب المواطن الجنوبي والمواطن اليمني من صراع قوى النفوذ بصنعاءعلى السلطة والثروة،
ويكفي هذه السنوات من الفشل والعبث بارواح البشر والشعارات التي تنادي بمحاربة الفساد وامريكاء واسرائيل والقتل في ديار الاسلام باسم الشريعة الاسلامية وحماية الوطن المنكوب،،فهل تعبتم من سفك الدماء والصراع !!!؟
.أم على قول المثل (الطبل في باب اليمن والبرعة،، أي الرقصة،، في عقبة عدن).
والله من ورا القصد

✍علي بن شنظور،،،ابوخالد