fbpx
وزير حقوق الإنسان اليمني يدين نفسه

قرأت تصريحات أدلى بها وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي، هاجم فيها المنظمات الدولية، قائلا إن تقاريرها “غير منصفة بشأن الانتهاكات في اليمن وانها تنحاز إلى صف الانقلابيين”، كلام كويس ولا غبار عليه.
ولكن اين الإنصاف في تقارير الوزير عز الدين الأصبحي، وخاصة التقارير الخاصة بانتهاكات اليمن الشمالي في الجنوب والمستمرة إلى الساعة؟.
الوزير اليمني يعلم انه لولا تعاملهم الجهوي مع قضايا الانتهاكات لما عمدت المنظمات الدولية إلى تجاهل تقارير فريقك، التي كشفت تعاملك فيها بجهوية تجاه قضايا الانتهاكات، وزعمت في جميع تقاريرك ان “جميع الانتهاكات حدثت في نطاق جغرافي (شمالي)”، وتجاهلت ولا تزال تتجاهل عمدا الجرائم المرتكبة في الجنوب بشكل يومي.
لم تجن من تقاريرك المبنية على النزعة الجهوية أي انتصار للشرعية، لأنك لم تخف الله ولم يراع ضميرك القسم الدستوري الذي اديته امام الرئيس هادي بأنك ستعمل بأمانة.
قد يقول البعض اننا نتحامل على الوزير عز الدين الأصبحي، ولكن من يأتي لنا بإدانة واحدة أو حتى مجرد استنكار لكل تلك الجرائم التي ترتكب ضد الانسانية في الجنوب بشكل يومي.. لا أحد!!.
عز الدين الأصبحي احد ابرز الأخطاء التي ارتكبها الرئيس هادي، فهو أظهر الحكومة الشرعية بأنها كاذبة ولا تمتلك معلومات حقيقية، فالوزير حصر وبنزعة جهوية كل الجرائم والانتهاكات في اليمن داخل نطاق جغرافي ضيق، وكل تقاريره أعدت في الفنادق ولم تعتمد بشكل اساسي على أي رصد ميداني، وان حدث فقد حدث في مناطق شمالية، ولم يحدث أي رصد في الجنوب والأدلة كثيرة وسبق وأشرت لها في مقالة سابقة.

 

الوزير الأصبحي يقول في تصريح نشرته يومية (الشرق الأوسط): “إن كل أو معظم التقارير الدولية بخصوص اليمن غير منصفة”.. كلام جميل، لكن أين هي تقاريرك المنصفة أنت أولا بصفتك وزيرا لحقوق الإنسان في اليمن؟
أين هي تصريحات الإدانة للجرائم في عدن وأبين وشبوة وحضرموت ولحج؟ لا شيء!.
اتذكر تصريحاتك التي تؤكد على نزعتك الجهوية عقب الحملة الأمنية التي نفذت في عدن قبل أشهر، بعد ان صار القتل لأهلها بشكل يومي بل وفي كل ساعة.
لقد جن جنونك، وصرت تتصرف كالذي اصابه مس من الشيطان.
إن التقارير التي رصدها وزير حقوق الانسان اليمني عن الجرائم التي ارتكبها الانقلابيون في اليمن، لم تعتمد على رصد ميداني، والدليل انه تجاهل الجرائم في بعض مناطق شمال اليمن، وأبرزها الجرائم المرتكبة في محافظة البيضاء الشمالية، ومنها جريمة اعدام المليشيات لأربعة من زعماء القبائل في البيضاء.
أما عن الجنوب فحدث ولا حرج، فالوزير الجهوي العنصري، لم يذكر عملية الحصار والتشريد لسكان مكيراس الجنوبية، وهذا دليل آخر على عدم نزاهة هذا الوزير الذي تحكمه المناطقية والجهوية الضيقة.
يتهم الوزير الأصبحي المنظمات الدولية بأنها “ترصد الضحايا منذ مارس (آذار) 2015”.. وعد ذلك خطأ جسيما، لأن “الأساس الحقيقي وأكبر جريمة وقعت في تاريخ اليمن، هي جريمة الانقلاب في سبتمبر (أيلول) 2014 وقبل وبعد ذلك قتل الأشخاص وتفجير المنازل بشكل علني وواضح”.
في هذه الفقرة يدين وزير حقوق الإنسان نفسه امام المنظمات الدولية، التي يقول ان عليها ان تتحدث عن جرائم ما قبل مارس (آذار) 2015 الشهر الذي اجتاح الحوثيون والمخلوع صالح الجنوب في أواخره.
وهذا خطأ جسيم وقع فيه الأصبحي، بغض النظر عن ما كان يريد توصيله، لكن في ذات الوقت تعمد تجاهل الجرائم الوحشية التي ارتكبها الحوثيون والمخلوع صالح في عدن، ومنها جريمة قصف قوارب النازحين في رصيف السياح، وغيرها من الجرائم الوحشية التي ارتكبتها ولا تزال ترتكبها قوى اليمن الشمالي المتطرفة والإرهابية، ومنها تلك الجرائم والتفجيرات المتتالية التي حصدت المئات من المدنيين الجنوبيين.
وحتى نكون أكثر دقة ومصداقية في ادانة عز الدين الأصبحي لنفسه، فقد اعتبر الوزير اليمني أن “قيام بعض منظمات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات بحصر الانتهاكات في مرحلة ما بعد مارس (آذار) 2015 أمر يدخل في النظرة السياسية المنحازة، التي تجعل كل الأرقام بعد ذلك والمعلومات محل شك حقيقياً ومحل عدم مهنية وعدم دقة”، مؤكداً أنه “يمكن التعاطي بجدية مع هذه التقارير لو كانت رصدت الانتهاكات التي حدثت منذ 2011 أو حتى منذ الانقلاب الدامي في 2014″، فالرجل حاول الدفاع عن التحالف العربي بنوع من الدفاع المهزوم، وحاول توصيل رسالة مفادها اعتراف ” ان التحالف العربي ايضا ارتكب جرائم قتل للمدنيين في اليمن”.
ولو عدنا إلى الخلف قليلا، كم عدد قتلى الثورة الشبابية في اليمن، وكم عدد القتلى الجنوبيين منذ 2011م، لوجدنا أن عدد الذين قتلوا في الجنوب أكثر بكثير من عدد الذين قتلوا في اليمن (الشمال)، ناهيك ان قتلى الجنوب قيادات عسكرية وأمنية وشخصيات بارزة.. فإين ذلك من تقارير الوزير الأصبحي الذي ينتقد المنظمات الدولية ولا ينتقد نفسه كوزير لحقوق الانسان في اليمن.
يصف الأصبحي الانقلاب واحتلال صنعاء في سبتمبر أيلول 2014م بأنه انقلاب دام، لكن لنعود إلى ارشيف اخبار الانقلاب، فعدد الذين قتلوا في اجتياح صنعاء سبعة اشخاص، ثلاثة منهم مدنيون.
والانقلاب الذي حدث في يناير / كانون الثاني 2015م على الرئيس هادي قتل فيه 11 جنديا كلهم جنوبيون، فلماذا يصر الوزير على الدفاع عن جرائم الانقلابيين في الجنوب؟.
ليس هناك أي تفسير الا ان الوزير الأصبحي يتعامل بجهوية مقيتة تجاه الجنوب، وربما بدأ يشعر بعقدة النقص خصوصا في ظل التعثر المتعمد للمقاومة في الشمال اليمني.
رسالة للرئيس هادي: “نحملك المسئولية عن كل جرائم التضليل التي يمارسها العنصريون في حكومتك، فأنت المسئول الأول عن اختيار وزراء ينظرون لليمن بنظرة واحدة، لا بنظرة الوزير عز الدين الأصبحي الجهوية.
#صالح_أبوعوذل