fbpx
الى الرئيس هادي والحكومة انقذوا منفذ الوديعة !!
شارك الخبر

بقلم : الفت الدبعي

الى رئيس الجمهورية
إلى حكومة الشرعية
إلى الشباب المهتمين بمعالجة أوضاع منفذ الوديعة وغيره من المنافذ والمواني .
هذه مواد مخرجات الحوار الوطني التي تتحدث عن منفذ الوديعة والمنافذ الشبيه..وهي المرجعية التي ينبغي على ضوئها اتخاذ اي قرارات او تقييمها والرقابة عليها ..بإمكانكم الرجوع اليها لاتخاذ القرارات اللازمة لاصلاح شؤون منفذ الوديعة والمنافذ الشبيهة بحسب معطيات الواقع الموضوعي وتحديد الاولويات .
مخرجات الحوار الوطني في فريق الجيش والامن تقول:-
١- يتم ضم حرس الحدود من وزارة الدفاع الى وزارة الداخلية…وترك مسؤولية المنافذ البرية من اختصاص وزارة الداخلية ممثلا بخفر السواحل وإنهاء حالة التداخل والتنازع في الاختصاص والواجبات
٢- أمن حرس الحدود ( البرية-البحرية) في كافة المنافذ يتبع وزارة الداخلية وينظم القانون مهامها وصلاحيات واختصاصها
٣- قوات حرس الحدود تتبع وزارة الدفاع وينظم القانون مهامها وصلاحياتها واختصاصها.
٤- تلتزم السلطة التنفيذية بإنشاء فروع ومكاتب للهئية العليا للمواصفات والمقاييس في المنافذ الجمركية وتجهيزها بمختبرات الفحص والاختبار.
٥- سرعة استكمال وتأهيل المنشآت والمنافذ البرية وخاصة منفذ الوديعة وحرض ورفع مستوى تقديم الخدمات والتسهيلات للمسافرين.
٦- معالجة كل النواقص والاخطاء التي يواجهها المغتربون في المنافذ وعند المؤسسات الحكومية ذات العلاقة (المنافذ،الهجرة ،الجمارك ،المرور ،السفارات،القنصليات،تعليم الابناء……الخ)
وتقول المخرجات أيضا
نؤكد على خطة إعادة التنظيم والتشكيل والتموضع لقوات حرس الحدود كفرع من فروع القوات البرية في القوات المسلحة ونقترح لتنفيذ ذلك اتخاذ التدابير التالية:-
1- تكليف عدد من ألوية المشاة المرابطة في المناطق والمحاور العسكرية للمركز على الحدود لمدة ستة أشهر على الأقل.
ب- يتم خلالها تجميع كل القوى البشرية والوسائل والآليات من حرس الحدود إلى مراكز تدريب المناطق العسكرية.
ج- فرز القوى البشرية من مراكز التدريب على النحو التالي (كبار السن يحالوا إلى التقاعد وصغار السن ينظر في أوضاعهم و الصالحون للخدمة يتم إعادة تنظيمهم وتشكيلهم وتدريبهم وتأهيلهم لأداء مهامهم.
ه- تستكمل ملاكات وحدات حرس الحدود بتجنيد أبناء المناطق الحدودية وتشكل في سرايا وكتائب لسهولة القيادة والسيطرة عليها.
و- تشكل الجماعات والفصائل والسراياوالكتائب كما يلي :يكون لكل جماعة قائد ويكون حملة الرشاشات والبوازيك وعامل الإشارة من وحدات نظامية من غير أبناء المناطق الحدودية .
د- يسلح حرس الحدود بالأسحلة الخفيفة والمتوسطة والعربات المدرعة سريعة الحركة .
ه- يعاملوا بالمرتبات والغذاء كزملائهم في القوات المسلحة ما عدا العلاوات التي تعطى للوحدات من غير أبناء المناطق الحدودية.
س- يفوض منتسبو حرس الحدود أثناء أدائهم لواجباتهم بصلاحيات رجال الضبط القضائي وتحديد الصلاحيات والاختصاصات والفصل بين مهام حرس الحدود وخفر السواحل وتبعيتهما.
ش- انشاء مراكز تدريب حرس الحدود وتوفير الوسائل والإمكانيات اللازمة لها وانشاء وترميم نقاط المراقبةوالأنذار..البرية وعلى السواحل البحرية
دالفت الدبعي ٤-١٠-٢٠١٦مئ

أخبار ذات صله