fbpx
المخلافي يبحث مع السفير الامريكي مستجدات الاوضاع في اليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – سبأ

بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، اليوم ،مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى بلادنا ماثيو تولر، مستجدات الاوضاع وتطورات الاحداث على الساحة اليمنية وعدد من القضايا المتصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وعبر الوزير المخلافي عن تقدير الحكومة اليمنية للجهود الاقليمية والدولية التي يقوم بها وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية، السيد جون كيري، بما في ذلك جهوده في إطار اجتماعات المجموعة الرباعية بشأن اليمن التي عقدت اجتماعاتها في جدة ونيويورك مؤخراً والمتسقة مع مساعى الحكومة الشرعية الرامية للسلام وإنهاء معانات الشعب اليمني ووضع حد للحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي وصالح.

واكد وزير الخارجية حرص الحكومة على السلام..لافتاً الى أن الحكومة تدعم وتتعاطى بشكل ايجابي مع جهود ومبادرات مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى ليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقال المخلافي” لاتزال الحكومة تعول على دعم المجتمع الدولي الموحد من أجل التوصل إلى تسوية سياسية بموجب المرجعيات المتفق عليها المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216 (2015)”.

وأضاف وزير الخارجية “أن الاجراءات التصعيدية احادية الجانب التي تقوم بها مليشيا الحوثي وصالح تعرقل العملية السياسية ،وان الاعتداءات المتمثلة باستهداف السفينة الاماراتية الاغاثية تشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين و للممرات الملاحية الدولية ولا يخدم السلام أبدا”.

من جانبه أكد السفير الامريكي دعم بلاده المستمر للحكومة الشرعية في اليمن، والعملية السياسية برعاية الأمم المتحدة ممثلة بالمبعوث الأممي الى اليمن..مشيراً الى أن التوصل إلى حل سلمي وشامل وعودة الشرعية لليمن هو ما يدعمه المجتمع الدولي بكامله.

وقال ماثيو تولر” أن الولايات المتحدة تدين وبشدة اقدام الحوثيين وصالح على استهداف السفينة الاماراتية في باب المندب وأنها تأخذ ذلك الاعتداء على محمل الجد وأنها ملتزمة بحماية الملاحة البحرية في مضيق باب المندب،وعلى الحوثيين وصالح الكف فورا عن مثل هذه الاعتداءات على الممرات البحرية الدولية”.

واشاد سفير الولايات المتحدة بالجهود المبذولة من قبل الحكومة الشرعية ومواقفها المرنة والايجابية والمتسقة مع المرجعيات الثلاث المتفق عليها خلال فترة المشاورات السابقة.

حضر اللقاء المستشار بمكتب وزير الخارجية محمـد الحضرمي.

أخبار ذات صله