fbpx
من هو “بن حبتور” الذي اختارته ميليشيا الحوثي؟
شارك الخبر

يافع نيوز – العربية.نت:

اعتبر مراقبون أن إصدار المجلس الانقلابي التابع للميليشيات في صنعاء قرارا بتكليف القيادي الجنوبي عبدالعزيز بن حبتور بتشكيل حكومة إنقاذ وطني يمثل تحدياً للمجتمع الدولي ورفضاً عملياً لجهود التسوية السياسية، كما أنه بمثابة مكافأة له نظير ما قام به من أدوار لصالح الحوثيين والمخلوع صالح خلال توليه مهام منصب محافظ عدن.

وكان ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى الذي شكله الحوثيون والمخلوع مؤخراً كسلطة انقلابية ائتلافية أصدر الأحد قرارا بتكليف عبدالعزيز صالح بن حبتور بتشكيل ما أسموها “حكومة إنقاذ وطني”

من هو بن حبتور؟

عبدالعزيز بن حبتور هو من مواليد العام 1955 في قرية غرير مديرية الروضة التابعة لمحافظة شبوة الواقعة جنوب شرقي اليمن.

تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في شبوة والثانوي في أبين، وفي العام 1981 حصل على درجة البكالوريوس من كلية الإدارة والتجارة بجامعة عدن. ولاحقا أكمل تعليمه العالي لينال درجة الماجستير من جامعة الاقتصاد في برلين سنة 1988 ثم الدكتوراه من جامعة لايبزج بألمانيا أيضا عام 1992.

وتدرج في المناصب الأكاديمية بجامعة عدن من رئيس لقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة إلى قائم بأعمال الأمين العام للجامعة، ثم في العام 1996 صدر قرار جمهوري بتعيينه نائبا لرئيس جامعة عدن لشؤون الطلاب.

وفي أبريل 2001 صدر قرار جمهوري بتعيينه نائبا لوزير التربية والتعليم ثم في يونيو 2008 عين بمرسوم جمهوري رئيسا لجامعة عدن.

وعلى الصعيد الحزبي كان بن حبتور عضوا في الحزب الاشتراكي الحاكم في جنوب اليمن، وبعد أن قامت الوحدة بين الشطرين عام 1990 كان واحدا من بين مئات الشخصيات الجنوبية الحزبية أو المستقلة التي أمكن لحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة علي عبدالله صالح استمالتها إلى صفه لتوسيع دائرة نفوذه.

وتدرج بن حبتور في مواقع قيادية حزبية داخل التنظيم الجديد حتى جرى تعيينه رئيسا لفرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة عدن عام 2008.

عيّنه هادي محافظاً لعدن

وفي 24 ديسمبر2014 أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قراراً بتعيين سبعة محافظين جدد لعدد من المحافظات وكان من بينهم الدكتور عبدالعزيز بن حبتور محافظا لمحافظة عدن، وحينها قيل إن تعيين بن حبتور جاء من حصة الحوثيين وصالح كون تلك التعيينات جاءت في إطار المحاصصة بين الأطراف السياسية الفاعلة إضافة إلى الحوثيين.

وبعد هروب الرئيس هادي من الإقامة الجبرية التي فرضتها عليه مليشيات الحوثي وصالح بالعاصمة صنعاء، أعلن بن حبتور انشقاقه عن حزب المؤتمر وتشكيل حزب المؤتمر بالجنوب.

وبحسب مراقبين وأوساط سياسية فإن بن حبتور وبإيعاز من المخلوع صالح قد مارس الخداع مع هادي ومع قيادات المقاومة من خلال مهاجمة الحوثي وصالح أثناء تواجد الرئيس هادي بعد تمكنه من الوصول الى عدن والفرار من منزله بصنعاء، في حين أنه وبصورة سرية كان ينفذ أجندة الانقلابيين للسيطرة على عدن.

وبعد انتقاله إلى الرياض وعقب أيام قليلة من انطلاق عملية عاصفة الحزم أصدر الرئيس هادي في 4 أبريل 2015 قرارا أقال بموجبه الدكتور بن حبتور وعين بدلاً عنه الشيخ نائف البكري محافظا لعدن.

أخبار ذات صله