البنك المركزي اليمني يبدأ عمله من عدن | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 12:07 توقيت مكة - 03:07 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
البنك المركزي اليمني يبدأ عمله من عدن
البنك المركزي اليمني يبدأ عمله من عدن

يافع نيوز – السياسية الكويتية

أعلن رئيس فرع البنك المركزي اليمني في عدن خالد زكريا، أمس، عن البدء بتسليم الرواتب للموظفين، ما يعني بدء العمل بالبنك المركزي بعد قرار الرئيس عبد ربه منصور هادي نقله من صنعاء إلى عدن.

وأكد أن عملية صرف الرواتب بدأت منذ الخميس الماضي في 22 الجاري، موضحاً أنها تخص الموظفين والعسكريين في محافظة عدن كخطوة أولى نحو الانتقال الى المحافظات المحررة كافة.

 من جهته، أكد وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني أن الرئيس هادي سيعود إلى عدن بعد انتهاء زيارته الحالية للولايات المتحدة، مشيراً إلى أن البنك المركزي يعد لصرف رواتب الموظفين في جميع المناطق التي استعيدت من ميليشيات الحوثي وصالح.

 وفي السياق نفسه، أكد الخبير الاقتصادي والمالي أحمد شماخ أن عملية نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن ليست بالعملية الصعبة، قائلاً «إن هذه العملية سهلة إذا ما دعمتها موافقة من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبقية المؤسسات المالية وكل المتعاملين اقتصادياً مع البنك في الداخل».

وشدد شماخ في تصريح خاص إلى «السياسة» على ضرورة إبعاد البنك عن الصراع الجاري في البلاد وأن تكون قيادته الجديدة محايدة ومستقلة وتتعامل مع اليمنيين سواء كانوا في الجنوب أو الشمال تعاملا واحدا دون تمييز، مشيرا إلى أن صعوبات تواجه البنك حاليا ومنها شح السيولة النقدية بالإضافة إلى أن 85 في المئة من الإصدار النقدي من العملة المحلية بات تالفاً، كما أن الاحتياطي من النقدي الأجنبي تآكل إلى حدوده الدنيا.

وأضاف «إذا ما تمت عملية النقل فإنه سيترتب على ذلك التزامات على البنك الإيفاء بها، كما يفترض أن يتم دعم البنك من دول الخليج ومن دول ومنظمات مانحة أخرى بما لا يقل عن 10 مليار دولار حتى يتم إيقاف تدهور الاقتصاد اليمني والعملة المحلية (الريال)».

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.