تطور علمي جديد قد ينهي معاناة مرضى الكلى | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 11:35 توقيت مكة - 02:35 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
تطور علمي جديد قد ينهي معاناة مرضى الكلى
تطور علمي جديد قد ينهي معاناة مرضى الكلى

يافع نيوز -سيدتي نت

كثير من الناس يموتون وهم ينتظرون الحصول على كلية قابلة للحياة. والكلية هي العضو البشري الأكثر زراعة، والأكثر طلباً من بين أعضاء الجسم الأخرى، نظراً لأهميتها في إستمرار وظائف الجسم الحيوية، وهذا ما دفع علماء إلى القيام بدراسة حول كيفية زراعة أكبر عدد من خلايا الكلى في المعمل، واستطاعوا في النهاية الوصول إلى طريقة تمكنهم من فعل ذلك في اكتشاف قد ينجح في مواجهة مشكلة قلة عدد المتبرعين بالكلى، كما سيسمح بإجراء دراسات أكثر دقة حول أمراض الكلى.

نجح باحثو “سالك للدراسات البيولوجية” في ولاية كاليفورنيا في إنتاج خلية كلوية تسمى “خلية طليعية”. وفي الغالب تحيا تلك الخلايا في جسم الإنسان خلال إحدى مراحل التطور الجنيني. وقال خوان كارلوس إيزبيجوا بلمونت، الأستاذ في مختبر معهد سالك للجينات، والمشارك في الدراسة: “لقد قدمنا إثباتاً على وجود المبدأ المتعلق بكيفية زراعة عدد كبير من خلايا الكلى الطليعية وكذلك الحفاظ عليها”.

سيعجبك الزهايمر: بضع خطوات يومية تحصنك منه

وتضمنت المحاولات السابقة لزراعة خلايا كلوية حديثة استخدام تكنولوجيا الخلايا الجذعية لإتمام العملية، إلا أن الطريقة التي يعمل بها فريق معهد سالك تستخدم مجموعة من التقنيات ثلاثية الأبعاد، ونتج عن ذلك أن الخلايا تبقى في حالتها الأولى لأطول فترة ممكنة أكثر من الفترة التي كانت تستمر فيها خلال استخدام الخلية الجذعية. مما يبشّر بامكانية إنقاذ عدد كبير من مرضى لكلى، ويمهّد الطريق نحو زراعة أعضاء أخرى.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.