بعد تجربة “الزلزال النووي” الكوري.. غضب دولي من كوريا الشمالية

 

proxy

يافع نيوز – سكاي نيوز:

توالت ردود الفعل الدولية الغاضبة من التجربة النووية الجديدة التي أجرتها كوريا الشمالية، الجمعة، وأدت إلى حدوث زلزال صناعي قرب موقع للتجارب النووية لديها.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن التجربة النووية الجديدة “غير مقبولة إطلاقا في نظر اليابان”.

وأضاف كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشهيدي سوجا، أن طوكيو ستبحث فرض المزيد من العقوبات أحادية الجانب على كوريا الشمالية، معتبرا أن “التطور النووي لكوريا الشمالية يمثل تهديدا خطيرا لأمن اليابان”.

ووصفت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون هي، التجربة النووية بأنها “تدمير ذاتي”، و”عمل استفزازي سيزيد من عزلة هذا البلد”.

وقالت الرئيسة في بيان: “بهذه التجربة النووية، لن يجلب نظام كيم يونغ أون سوى المزيد من العقوبات والعزلة، وعمل استفزازي كهذا سيزيد من سرعة تدميرها الذاتي”.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن التجربة “إذا تأكدت ستكون استفزازا خطيرا وتهديدا كبيرا لاستقرار منطقة آسيا والمحيط الهادي، وانتهاكا صارخا آخر لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

ونقل المتحدث باسم الوزارة بيتر كوك عن وزير الدفاع أشتون كارتر قوله، إنه سيظل على اتصال مع كوريا الجنوبية وحلفاء آخرين في المنطقة.

كما دانت بريطانيا التجربة، وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان: “هذه الأنباء تثير قلقا بالغا”.

وتابع: “المملكة المتحدة تدين بقوة كوريا الشمالية لإجرائها تجربة نووية جديدة، وهو ما يمثل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديدا للسلام والاستقرار بالمنطقة”.

ودانت روسيا أيضا وبشدة التجربة النووية، وقالت وزارة خارجيتها في بيان: “نصر على أن يوقف الجانب الكوري الشمالي مغامراته الخطيرة، وأن يطبق دون شروط كل قرارات مجلس الأمن.

كما أوضح متحدث باسم الخارجية الألمانية أن بلاده ستستدعي على الأرجح سفير كوريا الشمالية، بعد إجراء بيونغ يانغ تجربتها النووية الخامسة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت إن برلين دانت التجربة النووية، لا سيما أنها ليست الاستفزاز الوحيد من كوريا الشمالية هذا العام.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض أنه بصدد تحليل الانفجار الذي حدث في كوريا الشمالية، وتسبب في زلزال قوته 5.3 درجة على مقياس ريختر.

وقالت سيول إن التفجير والزلزال ناجمان عن “التجربة النووية الخامسة والأقوى لكوريا الشمالية”.

وتم رصد الهزة قرب موقع للتجارب النووية في كوريا الشمالية، أجرت فيه بيونغ يانغ تجربتها النووية الرابعة في يناير الماضي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الهزة رصدت على السطح، بعكس الزلازل الطبيعية التي تنشأ غالبا تحت الأرض.

وأجرت كوريا الشمالية تجربة نووية في يناير بالإضافة إلى اختبار عدد من الصواريخ هذا العام، في انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: