شخصيات صحفية وسياسية تشعل الساحة الجنوبية وتبلورها إلا أنها خارج إطار صناعة القرار.؟ | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 12:55 توقيت مكة - 03:55 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
شخصيات صحفية وسياسية تشعل الساحة الجنوبية وتبلورها إلا أنها خارج إطار صناعة القرار.؟
شخصيات صحفية وسياسية تشعل الساحة الجنوبية وتبلورها إلا أنها خارج إطار صناعة القرار.؟

يافع نيوز – عرب برس

تنشط شخصيات جنوبية “اعتبارية” أفرزتها الأوضاع”بالصحافة والقنوات ومواقع التواصل الاجتماعي”وتبدي الآراء دونما نرى لهم أعمالاً تبلور هذه الآراء،إلى واقع عملي يكونوا هم أركان المتغيرات السياسية كشخصيات نظيفة وجديدة على الساحة ولديهم قبولاً لدى الشارع الجنوبي ولكنّها خارج إطار اللعبة السياسية ورسم سياسات لما يؤمنون به في دعم (القضية الجنوبية) والعمل من خلالها .
وحركة هذه الأعمال على وسائل الإعلام والانترنت”باتت قوية وتبلور الأوضاع والواقع”وتسلط الأضواء عليه”دونما يكون هناك حركة من قبل هذه الشخصيات”وتستدعي تساؤلات عدة منها”لماذا لايكونون جزاءً من الحلول في بلورة أعمال مؤسسية وفرضها على الواقع ولديهم” زخماً شعبياً وأيضاً فتح باب العلاقات الداخلية والدولية” للعمل لأجل تحقيق أهداف”ومطالب شعب الجنوب ومقاومته،حيث وأن المقاومة لايمكن لها أن تكون صاحبة الانجازات الكلية ودون الحاجة إلى تكامل لتكون “ورقم بدون مؤسسة سياسية تستغل(حماس المقاوم والانتصارات لإبرازها سياسياً والعمل من خلالها.؟

لطفي شطارة.

وجّه الصحفي والسياسي الجنوبي لطفي شطارة في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك صرخة إلى المقاومة الجنوبية صاحبت المعادلة الصعبة ومتغيرات الواقع على الأرض،حيث حذر من مستقبل مظلم في حال بقيت الأوضاع كما هي تمشي ببطئ تجاه تحقيق أهداف أبناء الجنوب المتمثلة باستعادة حقوقهم السياسية ومناقشتها على طاولة صنّاع القرار المشغولين بالأوضاع عامة.

وقال الصحفي لطفي شطارة”أن المقاومة الجنوبية حررت عدن والجنوب وبدعم من قوات التحالف وبشكل أخص من القوات الإماراتية ولم تستطع فرض الأمر الواقع.وتساءل”أما أنها مش مصدقة أنها أصبحت رقما صعبا تستطيع استعادة الجنوب عبر فرض واقع سياسي ..وأما تنتظر أن تتصدق عليها السلطة بتعيينات تأتيها من الخارج.؟.. ونوه بقوله”أصحوا انتم أصحاب الأرض والقرار فانقدوا الجنوب قبل أن تجدوا المؤتمر والإصلاح وعصابة المركز المقدس تعبث بتضحياتكم وبحلمنا جميعا.. قليلا من التفكير انتم قادة فلا تتحولوا إلى موظفين.

كما تساءل حول قرار إقالة الدكتور”حبتور”رئيس جامعة عدن والتي لازالت لم تتخذ إجراءات قانونية بهيكلة إدارة جامعة عدن لتواكب المتغيرات فقال لطفي شطارة “في تساؤله “ما هو الدور الذي يلعبه الدكتور عبدالعزيز حبتور مع الانقلابيين حتى لا تقيله الشرعية من منصبه كرئيس لجامعة عدن.

أحمد عمر بن فريد

السياسي والكاتب والمفّكر الجنوبي الأستاذ أحمد عمر بن فريد بدوره قائلاً بئر علي شريان تزويد ” الحوثي-صالح ” بالوقود والسلاح !! واحده من أكثر عجائب الحرب التي حاولت افهمها ولم استطع أبدا !مؤكداً على أنه من سيحاول نزع أي جنوبي من موقعه الرسمي في بلاده سيقوم شعب الجنوب ب” نزع روحه ” من بين أضلعه..وإرهابكم لن يخيفنا ..وتحدث بمناسبة يوم الجيش الجنوبي قائلاً”ذكرى تأسيس الجيش الجنوبي ستمر وكأنها لم تكن !! كان العالم يترقب مناسباتنا خوفا من جماهيرنا واليوم يبدو أننا نسيناها.

ودعا إلى تفعيل وسيلة تظاهرات”الحراك الجنوبي السلمية”بقوله حول صورة علٌّ عليها قائلاً”هذه الوسيلة النضالية يجب أن تعود بقوة إلى جانب السلاح للدفاع عن الأرض ضد الاستهتار بإرادتنا وكأننا دخلاء على وطننا!

وطالب بن فريد” بقوله”أن بقاء شبوة خاضعة لمحور ” مأرب ” بعيد عن محافظات الجنوب لا يبشر بخير ! خاصة وقد بدأت أهدافه تظهر من خلال زيارة الأحمر..وعلّق على زيارة المجرم علي محسن الأحمر إلى الأرض الجنوبية بقوله “يبدو أنك كحوثي قد نسيت يوم كنت بالأمس غازيا للجنوب ودحرت! وهذا العجوز مؤسف أن يتواجد على أرضنا ولكنه سيجد مصيرك حتما.

عادل اليافعي.

كما وينشط الإعلامي في قناة العربية والغد المشرق”عادل اليافعي يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي ويتحدث حول”القضية الجنوبية ومطالب تحقيق أهداف شعب الجنوب المتمثلة باستعادة حقوقه السياسية وقال في إحدى تغاريده”حول ما تم تداوله لمستجدات الساحة من فساد ظهر من خلال”منفذ الوديعة”قائلاً”في غزوهم للجنوب واحتلاله عام ٩٤ مكثوا شهرين على الحدود بعجز تام حتى جنً عفاش،ثم تسلم زمام القيادة هادي فلم تمضي إلا عشر ليال إلا وهم بعدن…وأشار إلى أينما تواجد المال تواجدوا..منفذ الوديعة دخله الشهري لا يقل عن ثلاثة مليار ريال يمني وهذا كفيل بتركهم الجبهات والقتال عليه حتى أخر جندي..!!

الشيخ جمال بن عطّاف

وأيضاً ينشط الشيخ جمال بن عطّاف”على موقع تويتر وأصبح ذو رأي سديد في مناقشة القضية الجنوبية ومتابعة”الأخبار الجنوبية وإبدى الآراء، ويتحدث حول الساحة ومعوقاتها دائماً وهي حركة البحث عن المفقود وإبراز الأعمال على الساحة الجنوبية من خلال هذه النافذة التي أتاحت له الحديث حول قناعاته” وتحدث حول منفذ الوديعة في الآونة الأخيرة حيث يعتبر(قضيّة الساعة اليوم)حيث سُلطت الأضواء تجاه ماينخر هذا المعبر من فسادٍ.

وقال في تغاريده”أنا على يقين بأن هاشم الأحمر وجنوده الفاسدون سيرحلون من منفذ الوديعة؛لأنه المنفذ الوحيد للجنوبيين مع السعودية ولن يقبلوا وصاية الأحمر عليهم ..مؤكداً على أنه لا يتوهم هاشم الأحمر أن الجنوبيين طردوا عفاش والحوثي والإصلاح من محافظات الجنوب وقدموا التضحية الكبيرة لكي يتحكم بهم في منفذهم مع السعودية !

وأشار”إلى”بينما الأبطال يجودون بدمائهم في الجبهات يحدث في #منفذ_الوديعة اليمني إجرام واستغلال لأوضاع الناس المزرية واستثمار المعاناة للثراء المحرم..إذا كان فساد جنود هاشم الأحمر وسكوت الشرعية عليهم في منفذ يمر منه ملايين اليمنيين كيف سينقل أولئك الصورة إلى صنعاء والمناطق غير المحررة.

ياسر اليافعي

كما وأن الصحفي الجنوبي”ياسر اليافعي”رئيس موقع يافع نيوز ينشط على مواقع التواصل الاجتماعي لتسليط الأضواء على حركة الساحة مبدياً آراء تحتاج إلى البحث عن مبلور لهذه الأفكار بينما هؤلاء الشباب هم الأكثر عملاً في القضية الجنوبية ومتابعة مسارها ومن المفترض أن يكون لهم عملاً مؤسسياً يشارك فيه هؤلاء الوجوه الجديدة البارزة وقال في إحدى منشوراته قائلاً”انهيار متسارع في ظل صمت السلطات المحلية والقائمين على الكهرباء ..

وقال”أن محطة شهيناز من المفروض تولد أعلى من 50 ميجا لم تعد تولد غير 12 ميجا للعلم هذه المحطة تم إضافة 40 ميجا القرض الإماراتي لها قبل اقل من شهر …ولفت إلى”أن محطة الملعب المفروض تولد 54 ميجا وهي المولدات الإماراتية التي دخلت الخدمة قبل عام لم يعد متبقى منها غير 8 ميجا .. الحسوة أيام الحرب كانت تولد على من 60 ميجا اليوم تتناقص إلى 10 ميجا والكهرباء رجعت ثلاث ساعات طافي وساعة شغال بسبب هذه الانهيارات المخيفة التي لا نعلم سببها، ولم توضح السلطات في عدن أسباب الانهيار المخيف في محطات التوليد ..ماذا يجري في كهرباء عدن ؟

فتحي بن لزرق .

كما وأن الصحفي”فتحي بن لزرق رئيس تحرير عدن الغد” يقوم بنشاط يومي على صفحته بموقع”الفيس بوك” ويتطرق لكثير من القضايا ويتناول أعمال الساحة بالنقد القاسي وإيضاح الصورة”لشعب الجنوب” كما يبديه ولصناع القرار وكتب منشوراً ثميناً حول حركة الساحة” قائلاً “في جنوب مابعد الحرب هناك مافيا فساد كبيرة “تتشكل” في جميع المحافظات

وتتشكل هذه المافيا مابين قيادات سلطة محلية وقيادات عسكرية وقيادات مقاومة ورجال أعمال و خلافه .

منوهاً إلى”أن هذه المافيا اليوم تسعى جاهدة لشغر الفراغ الذي تركته وأسست له “مافيا الفساد” التي تكونت من رؤوس شمالية واذرع جنوبية وعملت وأفسدت لأكثر من 20 عام في الجنوب .الفارق بين “مافيا الفساد الشمالية” أنها كانت تتحدث باسم “الجمهورية اليمنية والوحدة” ومافيا الفساد الجنوبية اليوم تتحدث بلسان “ثورة ثورة ياجنوب والاستقلال ” وتدغدغ مشاعر البسطاء من العامة وتجد هذه المافيا دائما ماتتحدث عن “الجنوب القادم “.

وأردف قائلاً “تقوم مافيا الفساد الجنوبية التي يتشكل جزء كبير منها من قاعدة مسئولين عملوا لسنوات في ظل نظام صالح وأخرى دفعت بها الحرب إلى الواجهة اليوم بعمليات نهب لمقدرات الدولة في كافة المجالات – أراضي – عقارات – أعمال تهريب – أموال ضرائب وجمارك وغيرها – معونات دولية .

وأشار إلى”أن المسئول الجنوبي الفاسد هذا اليوم وحينما يتسلم نصيبه من أي صفقة يرفع سماعة الهاتف ويتصل بأي وسيلة إعلامية ويعمل تصريح “جنوبي” ناري عن الجنوب والحرية والاستقلال.والشعب المسكين يقششن ويرتفع رصيد “الأخ” فوق فوق…وبسبب هذه الإشكالية المعقدة تصبح “الصحافة المستقلة” الحلقة الأكثر ضعفا بهذا الخصوص ، تطرح على مكاتبنا اليوم عشرات الملفات لقضايا فساد نشأت عقب الحرب فقط لكننا عاجزون عن نشرها بسبب ان المزاج الشعبي “مختطف”.

وأوضح إلى”أن السبب الأكبر ان أي مسئول جنوبي قد تحاول الصحافة كشف فساده سيبادر لاتهامها بأنها “إصلاحية – حوثية – عفاشية” وان الهجوم عليه جاء بسبب تصريحه الأخير والذي قال فيه “سابيع زوجتي لأجل الجنوب” وبالتالي يضمن هجوم عنيف جدا وأعمى لمن سيحاول الاقتراب منه .وفي نوع طريف من المسئولين الجنوبيين وهو الذي كلما حاولت الصحافة انتقاده وكشف فساده صاح بأهل منطقته محاولا إيهامهم بان هنالك استفاد لأهل منطقة فلان الفلاني بينما الأخ نفسه هو السارق الكبير لأهل المنطقة التي ينتمي إليها.

وتساءل”وجزء كبير من الناس لاتريد إلا ان تسمع التصريحات الرنانة التي تشبه المهدئات والمسكنات..برأيكم ماهو الحل .. هل يجب ان تسير الصحافة مع الشارع حتى تنكشف الحقيقة واقعا لكن بعد فوات الأوان ؟ أم عليها ان تتحمل القدح وتكشف الحقيقة ؟

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.