وجود تدرب منظمات المجتمع المدني على تقارير مجلس حقوق الإنسان | يافع نيوز
أخر تحديث : 05/12/2016 - 07:22 توقيت مكة - 22:22 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
وجود تدرب منظمات المجتمع المدني على تقارير مجلس حقوق الإنسان
وجود تدرب منظمات المجتمع المدني على تقارير مجلس حقوق الإنسان

عدن – خاص

بدأت في مدينة عدن، الاثنين الموافق 5 سبتمبر 2016، فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بمنظمات المجتمع المدني في إعداد تقارير الظل للاستعراض الدوري الشامل UPR، تنظمها مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت.

الورشة يشارك فيها  20 مشارك/ة يمثلون عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنساني في محافظات، عدن، لحج ، أبين، الضالع، وتركز الورشة خلال فترة انعقادها (5 ـ 8) سبتمبر حول عدد من المواضيع المتعقلة القانون الدولي لحقوق الإنسان وأليات الأمم المتحدة لحماية الحقوق إلى جانب الآليات التعاهدية وغير التعاهدية ، آلية استعراض الدوري الشامل.

كما ركزت الورشة على مفهوم تقارير الظل وأهدافها إلى جانب دورة حياة التقرير ومراحل أعداده.

في افتتاح الورشة بكلمة تعريفية من قبل الاستاذ مها محمد عوض رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني، التي أشارت إلى إن إنعقاد الورشة يأتي ضمن سلسلة الأنشطة لمشروع إعداد التقارير الموازية (الظل) للاستعراض الدوري الشامل UPR  .

وأضافت إن هناك ورشة عمل سابقة كانت للتعريف بآلية الاستعراض الدوري الشامل مع الأطراف المعنيين من الجانب الحكومي والمنظمات المدنية المعنية  بتقييم حالة حقوق الإنسان الدورية عبر التقارير التي يتم رفعها في هذا الشأن.

وأشارت إلى إن الهدف من الفعاليات هي توضيح الدور الحقيقي للجهات الحكومية والمنظمات المدنية فيما يخص تقييم حالة حقوق الإنسان والتقارير التي يتم رفعها بشكل مستقل والأهداف الرامية لتحقيقها، مضيفة  ”  اصبنا في المؤسسة بخيبة أمل من الجهات الحكومية والسلطات الرسمية التي عكست عدم الاهتمام والمسؤولية في المشاركة أو الالتزام بالحضور للورشة الأولى ، فيما عدى أربع جهات فقط معنية هي التي حضرت وشاركت ونحن نشكرها على الحضور.

وأكدت إن المؤسسة ستواصل خطواتها للضغط على الجانب الحكومي فيما يخص استعراض الدوري الشامل، يجب أن تدرك تلك الجهات الحكومية المعنية بالاستعراض أهمية هذا الجانب بما يضمن التفاعل مع قضايا حقوق الإنسان خاصة وإن اليمن صادقت على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المختصة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وأفادت إن المؤسسة قامت قبيل الورشة بعمل تقييم قبلي لمسح قدرات واحتياجات منظمات المجتمع المدني التي سيتم اختيارها في الدورة التدريبية الخاصة بأعداد تقرير الظل لاستعراض الدوري الشامل.

من جانبه تحدث مدير البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية في اليمن، محمود قياح، أن رقي الأمم يقاس بما احترامها لحقوق الإنسان وان الدفاع عن حقوق الإنسان مهمة نبيلة تقع على عاتق كل إنسان على وجه الأرض، وليست قاصرة على أولئك المهمتين بها فقط.

وأضاف أهمية دور منظمات المجتمع المدني في رفع تقارير تقييمية لحالة حقوق الإنسان ومدى التزام الدولة في حماية تلك الحقوق وفقاً  للاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها اليمن.

وأضاف إن دور منظمات المجتمع المدني مهم جدا  في رفع تقارير موازية لتقارير الحكومة حول حالة حقوق الإنسان التي يتم تقديمها في الاستعراض الدوري الشامل UPR، وتهدف هذه الورشة الى بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني في اعداد تقارير الظل وتقديمها في مجلس حقوق الانسان أثناء الاستعراض الدولي الشامل لحالة حقوق الانسان في اليمن وسيقوم المشاركون بأعداد تقرير ظل لحالة حقوق الانسان في اليمن وتقديمه في الموعد المحدد.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.