تقنيات جديدة لمنع التدافع أثناء مناسك الحج

0

يافع نيوز – متابعات

أصدرت السلطات السعودية أساور إلكترونية للحجاج كما ستستخدم كاميرات المراقبة لتجنب تكرار حوادث التدافع التي تتسبب بوفاة مئات الحجاج.

وتبذل السلطات السعودية هذا العام جهودا لتعزيز إدارة حركة الحشود، وأجرى آلاف من الموظفين الحكوميين وأفراد الأمن والمسعفين تدريبات في الإعداد للحج والوقوف بعرفات يوم الأحد المقبل.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط  إن هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حددت مسارات وبوابات الكترونية لإدارة الحشود المتجهة إلى رمي الجمرات حيث وقعت العديد من الكوارث من قبل.

وتوزع المملكة كذلك أساور إلكترونية على الحجاج لتتمكن من تتبع حركة الحشود والحصول على إنذار مبكر ببدء التكدس.

وتقول المملكة إنها تنشر المزيد من العاملين، وزادت التنسيق مع الدول التي ترسل بعثات حج لضمان التزام الحجاج بالمواعيد المتفق عليها لأداء المناسك، وركبت مئات من كاميرات المراقبة الجديدة في الحرم المكي.

وقال منصور تركي المتحدث باسم وزارة الداخلية إن تنظيم المواعيد هو الجزء الأهم في برنامج الحج، وأضاف أن هذا هو الأمر الذي انصب عليه التركيز لضمان التزام الحجاج بالمواعيد فور وصولهم.

وشهد موسم الحج الماضي كارثة، وتقول الرياض إن 769 شخصا توفوا فيها وهو أعلى معدل وفيات في الحج منذ حادثة التدافع عام 1990، لكن عدد الوفيات من الدول التي تسلمت جثث ضحاياها زاد على ألفي وفاة في حادث العام الماضي بينهم أكثر من 400 إيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock