مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن يقيم ورشة عمل أخلاقيات البحث العلمي | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 12:58 توقيت مكة - 15:58 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن يقيم ورشة عمل أخلاقيات البحث العلمي
مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن يقيم ورشة عمل أخلاقيات البحث العلمي

يافع نيوز – عدن

برعاية أ.د. حسين عبد الرحمن باسلامة القائم بأعمال رئيس جامعة عدن، افتتحت يوم الإثنين 22 أغسطس  2016  أعمال ورشة العمل الخاصة بأخلاقيات البحث العلمي للفترة 22-24 أغسطس 2016 بمشاركة 32 مشاركاً ومشاركة من أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة في كليات الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان والصيدلة.

 

تأتي الورشة في مستهل نشاطات مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن والذي أنشيء بقرار رقم 1092 لعام 2013  كمركز تتجسد رسالته في حماية الإنسان والبيئة وصيانة الكرامة الإنسانية من المخاطر المصاحبة للتقدم العلمي والتكنولوجي وتطبيقاتها العملية في كافة مجالات الحياة مع التركيز على القضايا والمعضلات الأخلاقية المصاحبة للتطور في العلوم الطبية وعلوم الحياة وتقنياتها وانعكاس ذلك على السياسات الصحية والرعاية الطبية.

 

تسعى الورشة لتعريف المشاركين بأخلاقيات البحوث وأهميتها في حماية الأفراد المشاركين في البحوث وتعزيز جودة البحوث من خلال الأهداف التالية:

–         التعرف على الخلفية التاريخية لأخلاقيات البحوث.

–         التعرف على  التشريعات والمبادئ التوجيهية و الدساتير الدولية الخاصة بأخلاقيات البحوث التي تجرى على الإنسان.

–         مناقشة المبادئ الأساسية لأخلاقيات البحوث التي تجرى على الإنسان.

–         تقييم مدى توافر المتطلبات الأخلاقية للمشاريع البحثية.

–         تحليل العناصر المختلفة للموافقة المستنيرة.

–         تحديد  أهداف ومهام ولوائح لجان أخلاقيات البحوث.

 

وفي الجلسة الافتتاحية، أشار أ.د. عبدالله سعيد حطاب، رئيس مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا إلى أن هذه الورشة هي بمثابة تدشين للنشاط العلمي للمركز والذي ظل لسنوات عديدة طموح يتم السعي لتحقيقه حتى ظهر إلى حيز الوجود كمركز وطني الأول من نوعه تحت مظلة جامعة عدن في إطار ريادتها في العمل الأكاديمي. وقد توجه بالشكر العميق لقيادة جامعة عدن لإرساء أسس تأسيس المركز ويأتي في المقدمة الدعم غير المحدود للأستاذ الدكتور حسين عبد الرحمن باسلامة القائم بأعمال رئيس جامعة عدن وكذلك أسمى آيات التقدير والامتنان للأستاذة الدكتورة سوسن محمد باخبيرة القائم بأعمال عميد كلية الطب والعلوم الصحية لتقديم التسهيلات لتأسيس المركز وتوفير مقر له في مبنى كلية الطب والعلوم الصحية وإعطاء التوجيهات اللازمة للطاقم الإداري لتسهيل افتتاح المركز. كما تقدم بالشكر للمنظمة المدنية للبحوث والتنمية CDRF – الولايات المتحدة الأمريكية  التي قدمت الدعم المالي والفني لتأثيث وإنشاء المركزوتبني البرنامج العلمي له. كما أوضح بأن هذه الورشة تعنى بأخلاقيات البحث العلمي كفرع من فروع أخلاقيات الطب والعلوم الحيوية والسعي للشراكة مع الكليات الصحية وكليات الجامعة الأخرى وذلك استناداً إلى توصيات منظمة اليونسكو لجعل أخلاقيات البحوث الإحيائية متطلب دراسي لكافة البرامج الدراسية الجامعية.

 

وفي كلمته، عبر أ. د. حسين عبد الرحمن باسلامة القائم بأعمال رئيس جامعة عدن عن سعادته للمشاركة في تدشين البرنامج العلمي لمركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، والذي يأتي متوازياً مع التوجه العالمي لتبني الجوانب الأخلاقية في كافة جوانب الحياة والعلوم والأنشطة العلمية والمعرفية. كما أكد على أهمية أن تكون أخلاقيات العلوم مساقاً أكاديمياً في كافة التخصصات في المؤسسات الأكاديمية والبحثية.

 

حضر حفل الافتتاح كل من أ.د. محمد عبدالله عقلان، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، و أ. د. سوسن محمد باخبيرة القائم بأعمال عميد كلية الطب والعلوم الصحية و أ.د. صالح قاسم الجفري القائم بأعمال عميد كلية الصيدلة وعدد من نواب عمداء كليات الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان والصيدلة.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.